تخطى إلى المحتوى

اريد تفسير واضح لصلاة الجمع و القصر

مثلا الحينة بتظهرين من بوظبي

اذن الظهر اقدر اصلي الظهر كما هي و بعدين اجمعها مع العصر ركعتين جمع تقديم؟؟؟

و نفس الشىء اذا كنت مثلا في دبي و برد البيت يعني قبل ما يدخل اليوم الثاني

هل استطيع ان اصلي المغرب و العشاء مع بعض و انا في دبي ؟؟؟ يعني المغرب 3 و العشاء 2

و هل يجوز انا ماصلي لين ما ارد البيت و اصلي المغرب و العشاء 3 و العشاء 2 تقصير؟؟ و هل في هذا التأخير في اثم عليا ؟؟؟؟ و لا لازم اصليها تقصير و تقديم في دبي ؟؟؟

الغاليه اذا كنتي في البيت مالج تقصرين يعني تصلين الظهر ويوم تطلعين في الدرب اذا اذن عليج العصر وقفي وصلي العصر بس قصر…..واذا طلعتي من دبي وكان المغرب اذا عليج خلاص تقدرين تصلين قصر وجمع تقديم او انتي مخيره اذا اصلا بتلحقين على العشاء في بوظبي خلاص صلي بس المغرب لان اساس الجمع للضروره…والله اعلم

ذهب جمهور العلماء إلى تحديد المسافة التي يقصر فيها المسافر ، وذهب بعضهم إلى عدم التحديد وجعل مرد ذلك إلى العرف ، فما تعارف الناس على أنه سفر ، شرعت فيه الرخصة من القصر والفطر .

وتقدر المسافة على قول الجمهور بثمانين كيلو مترا تقريبا .

جاء في فتاوى اللجنة الدائمة (8/99) :

( السفر الذي يشرع فيه الترخيص برخص السفر هو ما اعتبر سفراً عرفاً ، ومقداره على سبيل التقريب مسافة ثمانين كيلو متراً ، فمن سافر لقطع هذه المسافة فأكثر فله أن يترخص برخص السفر من المسح على الخفين ثلاثة أيام بلياليهن ، والجمع والقصر، والفطر في رمضان ، وهذا المسافر إذا نوى الإقامة ببلد أكثر من أربعة أيام فإنه لا يترخص برخص السفر ، وإذا نوى الإقامة أربعة أيام فما دونها فإنه يترخص برخص السفر ، والمسافر الذي يقيم ببلد ولكنه لا يدري متى تنقضي حاجته ولم يحدد زمناً معيناً للإقامة فإنه يترخص برخص السفر ولو طالت المدة ، ولا فرق بين السفر في البر والبحر ) انتهى .

وبهذا يُعلم أنه ليس لك أن تقصر الصلاة في المسافة المذكورة ، لأنها لا تبلغ مسافة السفر .

والله أعلم .

وايضا لا تكفي نية السفر لقصر الصلاة قبل مباشرة السفر وتجاوز حدود البلد، بل لابد من مباشرة السفر حتى يحق له القصر والفطر، وقد اتفق الفقهاء على أن أول السفر الذي يجوز به القصر ونحوه: هو أن يخرج المسافر من بيوت البلد التي خرج منها ويجعلها وراء ظهره، أو يجاوز العمران من الجانب الذي خرج منه، وإن لم يجاوزها من جانب آخر، لأن الإقامة تتعلق بدخولها، فيتعلق السفر بالخروج عنها.
ولا يُتم صلاته حتى يدخل أول بيوت البلد الذي يقصده للإقامة فيه.
ولا يزال المسافر على حكم السفر حتى ينوي الإقامة مدة معينة.

ارجوا ان تكون قد اتضح لك الامر وكما ذكرت الاخت سديم جزاها الله خير انه لا يحق لك القصر وانتي في بيتك اذا اذن لصلاة الظهر وانتي لازلتي في بيتك فصلي الظهر اربعا كما العادة واذا خرجت من البيت وتركتِ العمران _وبعض العلماء يقول مسافة ثمانين كيلوا فلك ان تقصري وتجمعي وانتي خذي الامر الذي ترتاح له نفسك لانه كله صحيح باذن الله_ واذن العصر فحينها تصلين العصر قصرا واذا جاء ايضا وقت المغرب فلكِ ان تقصري وتجمعي المغرب بالعشاء جمع تقديم واذا اردتي ان تجمعي جمع تاخير فيجب ان تنوي الجمع قبل نهاية وقت الصلاة الاولى اي المغرب هل فهمتني يا غالية؟؟

اذا لم تفهمي واستصعب عليكِ شيئا فارسلي لي رسالة على الخاص كي افهمك بالشرح والتفصيل بارك الله فيكِ

ووفقنا الله واياكم لما يحب ويرضى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.