تخطى إلى المحتوى

عارف الخاجة

  • بواسطة

أبا معلومات عن الشاعر عارف الخاجة بشكل عاااااااااااااااام إذا سمحتوا لاني بسوي بحث عنه

خليجية

عارف الخاجه

البلد:الامارات

تاريخ ميلاده من:1959 ميلادي

– عارف عبد الرحمن الخاجه
– دواوينه الشعرية : بيروت و جمرة العقبة 1983 – قلنا لنزيه القبرصلي 1986 – صلاة العيد و التعب 1986 – علي بن المسك التهامي يفاجئ قاتليه 1989 – من المعسكر .

يعد الشاعر والصحافي والكاتب الإماراتي عارف عمر عبد الرحمن الخاجة من طليعة شعراء التفعيلة العرب، منذ أوائل الثمانينات، ويأتي الخاجة ليكون اسما صريحا في الشعرية العربية الكلاسيكية بوجه حداثي واثق، وقد تميز بالتنوع والدقة والذكاء في تقديم أعماله الأدبية، وشاعرنا من مواليد إمارة دبي عام 1959 في اليوم الحادي والعشرين من شهر إبريل.

حاصل على الليسانس في اللغة العربية شعبة الإعلام تخصص علاقات عامة من جامعة الأزهر في القاهرة عام 1980م، وعمل في المجال الصحافي كرئيس تحرير تنفيذي لمجلة المنتدى التي كانت تصدر عن نادي سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم من عام 1995 إلى فبراير عام 2024م، كما عمل في مدينة الإعلام للانترنت وساهم في تطوير القسم الثقافي بجريدة البيان وتأسيس صفحة "البيان الثقافي" والإشراف العام عليها.

ساهم كذلك مساهمة فعالة في تقديم ووضع الكثير من الأناشيد للكثير من الفعاليات الرياضية على مستوى الدولة فوضع الأفكار وألف وأشرف على عدد من الأعمال الفنية الضخمة مثل "افتتاح دورة الخليج الثانية عشرة في العام 1994م"، وافتتاح بطولة كأس آسيا عام 1996م بالإضافة لافتتاح بطولة كأس العالم للشباب عام 2024م. وقدم كذلك نشيد دورة الخليج السادسة لكرة القدم في أبوظبي ونشيد المهرجان الثقافي الثاني لجامعات الخليج الذي استضافته جامعة الإمارات عام 2024، وأوبريت الحلم العالمي بمناسبة افتتاح بطولة كأس العالم لكرة القدم للشباب في أبوظبي.

ومن أهم مؤلفاته الشعرية:-

· بيروت وجمرة العقبة تأليف خمس" التي صدرت عام 1983 عن دار الطليعة بالكويت، وعن اتحاد كتاب وأدباء الإمارات عام 1986.

· " قلنا لنزيه القبرصلي" صدرت عام 1986عن المجلس الثقافي للبنان الجنوبي.

· "علي بن المسك التهامي يفاجئ قاتليه" الصادرة عام 1989عن اتحاد كتاب وأدباء الإمارات.

· ديوان "من المعسكر" الصادر عام 1990 عن دار الخليج للطباعة والصحافة والنشر في الشارقة.

· قصيدة "رماد الاثنين" المنشورة في مجلة "شؤون أدبية" – العدد الثالث – خريف.

له كذلك عدد كبير من الأعمال الفنية والمسرحية والتلفزيونية التي قدمها في تلفزيونات دبي وأبوظبي والشارقة، إضافة لإعداد بعض البرامج في الشعر الشعبي وفوازير رمضان، مثل برنامج شاعر من بلادي ، اعترافات، وأين الخطأ ، وبصراحة، وراشد الوالد والمعلم.

الاخت ماي تايم ما قصرت كفت ووفت

تسلمون خواتي ويزاكم الله خير@@

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.