تخطى إلى المحتوى

تنمية المهارات الاجتماعية لدى الاطفال

تنمية المهارات الاجتماعية لدى الاطفال

أولاً : الاستعداد والتدريب :

إن أهم مهارة تربوية هي إعداد طفلك للمواجهات والمواقف الجديده وانتشرح له كيف يتصرف فيها وتدربه عليها بالمنزل قبل مواجهتها في العالم الخارجي .أنتمعلى دراية (( اعني الاباء والامهات )) في كيفية التعامل مع المواقف الاجتماعية لذايجب عليك أن تبين لطفلك كيفية اجتيازها واذا قمت بذلك في بيئة آمنة سيتمكن طفلك فيالنهاية من تطبيق تلك المهارات في المواقف الاكثر صعوبة .

ثانياً : تأجيل الإشباع :
قد تشعر بالتقصير عندما لا تستجيب فوراً لطلبات ورغبات طفلك ولكن في النهاية سيشكرك على أنك علمته تلك العملية المهمة, فعندما تؤجل الإشباع فأنت تعلمطفلك أن يعمل ثم ينتظر المكافأة وبذلك ينمي طفلك مهارة حياتية ناقشتها بالفعل وهيمقاومة الإحباط . وعندما يتعلم طفلك كيف يؤجل الإشباع سيتمكن في النهاية من شقطريقه بنفسة ومقاومة الصعاب دون انتظار أن ينقذه أب أو أم حنون أو صديق يهتم لامره . وقد تم إجراء بحث حول هذا الامر و أكتشفت الدكتورة (( دورين أركس )) أن الام التيتهرع لانقاذ الطفل الرضيع الذي يبكي فإنة يزداد احتمال إظهار الطفل الرضيع للسلوكالمقيد في الاختبارات التالية لذلك. وبدأ أن التهدئة الفورية للطفل الرضيع الذييتسم رد فعله بالهياج عند تعرضه للمثيرات لها تاثير غير مقصود – أي تؤدي للمزيد منالسلوك الذي ينم عن الخوف . وفقا لذلك النمط من التتفكير يمكننا ان نفترض أنه اذاكان الطفل لا يعرف كيف يهدئ نفسه بمفرده فلن يتمكن من تهدئة شعوره بعدم الراحة فيالمواقف الاجتماعية عندما يكبر .

ثالثاً : تجنب حماية طفلك أكثر من اللازم :
من الطبيعي أن ترغب في حماية طفلك من المواقف التي تبدو صعبة وقاسيةمثل التعرض للاعتداء في المدرسة أو أي موقف يبدو أنه صعبه وفيه تعدي على طفلك , فبدافع الغريزة لديك فإنك ترغب في إنقاذ طفلك من تلك المواقف المؤلمة إلى حد ما . قبل أن تقدم على هذا الامر تمهل وفكر قليلاً وفكر في التأثيرات على طفلك فقد تحميطفلك من الخطر الوقتي الذي يهدده (( الاعتداء عليه أو تعرضه لموقف صعب )) إلا أنكقد تخسرة على المدى البعيد بسبب حمايتك المفرطه . ولكن لا تترك طفلك بدون حمايةفالوسطية هنا هي المطلوبة (( لا إفراط ولا تفريط )) .
عندما تفكر في إنقاذ طفلك من موقف صعب تمهل قليلاً وفكر في الحلولالبديلة أولاً . وعندما تلاحظ ان طفلك يبتعد عن الأنشطة الاجتماعية ساعده علىالاقتراب منها وأجعله يشترك في إيجاد حل للمشكلة عن طريق التدريب على محاكاة مايجبأن يقوله , واجعله يشترك في أنشطة اجتماعية منتظمة وبعيدة كل البعد عن مصدر التوتروقم بغظاهر مواهب طفلك ومهاراته.

رابعاً : أظهر الحب :
يبدو أن إظهار الحب أمر بديهياً للكل ولكن إظهارالحب لا يأتي بصورة طبيعية لبعض الآباء فلو لم تتم معاملة الأب أو الأم بحب وعطفعندما كانو صغارا أو اذا كانو مشغولين بمسئوليات ومشاغل آخرى فلن يكون إظهار الحبمن أولوياتهم أو من غريزتهم .يبدأ إظهار الحب بالمديح ولكن لا يأتي المديح بشكلطبيعي دائماً ولكن مدح الطفل بالشكل اللائق له فوائد كبيرة . والمديح هو ببساطةمردود إيجابي لعمل تم إنجازه بإتقان مع وصف لما قام به طفلك – لقد قمت بعمل رائعاليوم عندما ساعدت أمك في تنظيف المنزل – أو – كان شيء جميل ان تشكر أمك علىماقدمته لك – ولكن يجب الحذر كل الحذر أن تستخدم مديحاً اجوفا فارغاً مثل (( أنتأفضل فتاة في العالم )) أو شي من هذا القبيل , حيث أن هذا الشكل من المديح ترسلإشارات خاطئة تؤدي بالطفل إلى توقع أن تتم مكافأته ببساطة على مجرد وجوده في الحياة , حيث يحتاج الطفل إلى الشعور بأنه تعب لكي يحصل علىالمديح و أنه يستحق الاهتمام الإيجابي .

منقول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.