تخطى إلى المحتوى

إتيكيت الإنترنت- طارق الشميرى

مقال للاعلامى وخبير الاتيكيت-طارق الشميرى

في صبيحة أحد الأيام دخلت إلى صفحتي في الفيس بوك فتفاجأت بكم هائل من التعليقات المفردة التي وضعت من أشخاص على حائط صفحتي وكأنها مكانا لنشر صورهم وإعلاناتهم وأقوالهم ، فتضايقت كثيرا من ذلك ، حيث أنها لم تكن المرة الأولى ، لكنها الأكثر .
فقررت أن أفقه أصدقائي بإتيكيت الإنترنت ، والتي من ضمنها إتيكيت الفيس بوك ، وكتبتها على جدار صفحتي ولاقت استجابة مبشرة من الأصدقاء ، لذا أحببت أن أنشرها هنا ، كي نتقن جميعا فنون ومهارات وأدآب التعامل مع الإنترنت بشتى مواقعه .
فإتيكيت الإنترنت هي قوانين وقواعد تضبط السلوك الذاتي في التصفح والدردشة والنشر والمراسلت وغيرها ، وقد وُضعت اتفاقية دولية قديمة عند ظهور هذا المصطلح ( نتيكيت ) – اتيكيت الإنترنت – في العام 1983 أي قبل ظهور الويب ، فهي تضبط وتترجم رقي لغة الخطاب الإلكتروني ، وطريقة التواصل الإلكتروني .
فعند تعاملنا مع الإنترنت نتعامل حتما مع عالم افتراضي متعدد الثقافات والأديان ومختلف الجنسيات والأعمار والفئات ، لذا علينا أن نراعي عدة أشياء وفي مقدمتها ، نتذكر الإنسان ، فنحن نعامل بشر خلف هذه الصفحات ، لكن المعاملة هنا قد تكون أصعب بكثير ، لأنها خلت من الإيحاءات والإيماءات الحركية ، وجاءت الأحرف والرموز للتعبير عنها ، فالإحترام هنا فرض قبل كل شيء ، لأننا حينها نتعامل مع انسان آخر أو جماعة من خلال جهاز وشبكة ، لكن المتلقى انسان له كرامة واحاسيسه ومشاعره ، وعلينا أن نحترمها ونقدرها .
ويختلف الإتيكيت بين المنتديات والدردشة وكتابة الرسائل وتصفح المواقع ، لكنها تشترك في بعض الأمور البسيطة .
وقبل سرد نقاط الإختلاف والتشابه يجب معرفة أن عالمنا الإفتراضي مفتوح تماما ، لذا يجب اختيار الكلمات وانتقائها جيدا عند كتابتها ، مع الموضوعية في الطرح ، والبعد عن المزاح بالكتابة لأنه قد يُساء فهمه ، وخاصة في المنتديات والرسائل .
كما أنه من المهم عند التعليق في المنتديات قراء شروط وقوانيين المشاركة الخاصة بالمنتدى ، مع الحرص على عدم المساس بأيٍ كان ، وعدم النقل مع مواقع أخرى بدون ذكر موقعها الأصلي ، لأن هناك حقوق للملكية الفكرية تسري على كل من يستخدم هذه التقنية .
فالمستخدم للإنترنت تسري عليه القوانيين والتشريعات العامة للدولة التي يقطنها ، وأيضا من المحضورات في الإستخدام السلبي للإنترنت ، هو استغلالها في المصالح الخاصة أو نشر الشائعات وإشاعة الفوضى .
ومن القواعد المتعلقة بالكتابة للإنترنت ، هي عدم استخدام الأحرف الكبيرة في الكتابة باللغة الإنجليزية ، فهي تعني الزجر والتوبيخ ، وكذلك تكرار الأحرف كثيرا ، وخاصة في الرسائل والمنتديات أما في غرف الدردشة والشات فلا مانع من استخدام التكرار وإضافة الأشكال مع المقربين من الأصدقاء .
وبالنسبة للرسائل يجب مراعاة كتابة عنوان للرسالة والإختصار في المحتوى والتوقيع بالإضافة إلى تنسيق وتقسيم الرسالة إذا كانت طويلة ، وأعلم أنها رسالة وليست لوحة فنية أو صورة فالكثيرون من يتفنون في الأولوان والخطوط والأحجام والأشكال وكأنها مهرجان وهذا خطأ .
أيضا ضع في حسبانك أن المتلقي للرسالة قد لا يتحمل جهازه فتح رسالتك فلا تبعث ملفات ذات أحجام عالية ، وقد لا يكون لديه البرنامج الخاص بفتح ما أرسلته له ، لذلك احرص على أن تكون الرسالة ذات حجم صغير وبصيغة برامج بسيطة في متناول الجميع .
ومن الذوق والإتيكيت أن لا أقوم بإعادة ارسال أحد أصدقائي لجميع من عندي إلا بإذنه ، وطريقة الإرسال تكون بصيغة bcc وليست cc حتى لا تقوم بتسريب الإيميلات الخاصة بك ونشرها للآخرين .
أما في غرف الدردرشة فيجب علينا أن نختار لأنفسنا إسما مستعارا جيدا ، لأن تأثير الإسم المستعار على نفسياتنا فعال جدا ، فكن ذو شخصية تعتز بإسمها المستعار ، وأنبذ عنك أسماء العنف أو اليأس ، وعند دخولك الوهلة الأولى لغرف الدردشة عليك إلقاء التحية والتعريف بنفسك لأن هناك أناس لا يعرفونك ، إن لم يكونوا جميعهم ، بعد ذلك أنتظر قليلا وأفهم ما يدردشون به وإن كنت تمتلك المعرفة في ذلك شاركهم ، ولا تشارك في ما لا تفقهه بل استفد مما يقولون ، وعند دخول أي شخص غريب عليك الترحيب به كما تحب أن يرحب بك عند دخولك أول مرة ، كما أنه من الواجب مراعاة عدم تكرار الأحرف والإستهتار بالكلام وإلقاء الألفاظ البذيئة ، وإرسال أشكال وألوان مختلفة بما هو مبالغ فيه وخارج عن وقته المناسب ، وقبل مغادرة الدردشة بإمكانك الإستئذان والمغادرة ، إذا رغبت بالتواصل مع شخص ما ، فلا تقوم بإرسال إيميلك الخاص على غرف الدردشة العامة ولا أرقام هواتفك ، لأن هذا قد يعود بالإساءة عليك أنت مستقبلا .
أما بالنسبة لبرامج الشات وخاصة التي تعتمد على الخصوصية كالماسينجر بإمكانك التعامل مع المقربين منك بأريحة ليست مفرطة أيضا ، وذلك في الكتابة وتكرار الأحرف ، وكن حريصا على عدم إرسال واستقبال الملفات والصور في كل الحالات لأن بعضها قد يرسل أو يستقبل بحسن نية ويكون محمل بفايروس لا يعلمه المرسل أو المتلقي .
في المواقع العامة مثل الفيس بوك ، هناك كثير من السلوكيات الخاطئة التي تتنافى مع الإتيكيت ، مثل نشر مواضيع أو صور على حائط أصدقائك بدون أخذ الإذن منهم ، علما بأن حائطهم هو ملك لهم ولا يحق لك نشر ما تريد عليه ، إلإ بموافقتهم .
وهناك بعض الأصدقاء من لا يراعي خصوصيات زملائه فيحاول إرسال العديد من الدعوات لأصدقاء أصدقائه حبا في الظفر بأكبر عدد من الأصدقاء ، وقد يسيء لأحدهم وينعكس هذا سلبا على صديقه لأنه يعتقد أن هذا من أعز أصدقائه ، فيا صديقي لا تسيئ إلى أصدقائي فأنت مرآتي .
ومنها الآداب في التعامل مع مثل هذه المواقع عدم نشر صور فاضحة أو أكثر خصوصية وخاصة للفتيات لأنهن قد يتعرضن للقرصنة أو الهاكر ، أو بحسن نية قد تحتفظ إحدى صديقاتها بصورتها وبطريقة ما يتم إختراق جهازها وتسريب الصور ، لذا لا نلقي بأنفسنا إلى التهلكة بعلمنا .
إحرص أن تكون صفحتك في مثل هذه المواقع عنوان لثقافتكم وإهتماماتكم وهوايتك أكثر من موقع للدردشة ، فللدردشة مواقعها الخاصة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.