تخطى إلى المحتوى

ما هي حقيقة الجاثوم ؟ من فتاوي شيخنا الفاضل عبدالحكيم بن عبدالله

السلام عليكم:
من فتاوي شيخنا المعبر أبومحمد حفظه الله المشرف العام لملتقى السنن العلمي..
ما هي حقيقة الجاثوم وكيف الخلاص منه وما نصيحتكم لم يأتيه؟
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته:

الجاثوم : هو ما يجده النائم من ثقل شديد يجثم على صدره ويضيق معه نفسه، حتى يكاد يخنقه، ولا يستطيع معه القيام أو الحركة أو الكلام، وربما بقي ثواني أو دقائق ،ويسميه بعض الأطباء المعاصرين (شلل النوم).
وقد تكلم عنه الأطباء قديماً وحديثاً، و منهم يرجعه إلى أسباب مادية من اضطرابات في النوم، أو ضغوط نفسية وغيرها وهذا مخالف الواقع فلا خير بعلم لم يستند على الكتاب والسنة والصحيح أنه تسلط من الشيطان على الإنسان ليحزنه ويتعبه وهو نوع من الكابوس ولا يخرج عن قول رسول الله r : ((إِنَّ الرُّؤْيَا ثَلاثٌ: مِنْهَا أَهَاوِيلُ مِنْ الشَّيْطَانِ لِيَحْزُنَ بِهَا ابْنَ آدَمَ)) .
وهو من أسوء الأحلام وأكثرها ازعاجاً وخوفًا ورعبًا، إذ يبدو الحالم وكأن شيئًا أثقل من الجبال قد جثم على صدره، يكاد أن يموت منه أو يختنق، لا يستطيع الفرار منه، بل لا يقوى معه على شيء من الحراك البتة، وأشد من هذا أنه ربما يعجز عن الصراخ أو الاستغاثة، إنه شعور بغيض جدًّا .
وعلاج هذا كما قال الإمام ابن باز رحمه الله أن يحصن نفسه بالأذكار وينام على طهارة ومن كثر عنده هذا فعليه بالرقية الشرعية وأن يحافظ على أذكار الصباح والمساء وأذكار النوم وإن وجد عند الأطفال فيجب على أحد والديه أن يقرأ عليه الرقية ويحصنه بالمعوذات..

والله أعلم

منقول من موقع الشيخ
https://alssunan.com/vb/showthread.php?t=225

صح لسانج اخيتي

ومشكورة لهذا المووضع المهم جداااااااااااا والقيم

الله يبارك فيج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.