حبايب قلبي
من واقع {{ استغفروا ربكم انه كان غفارا }}
ومن منطلق {{ وماكان الله معذبهم وهم يستغفرون }}
ومن آية {{ قم الليل الا قليلا }}
اهديكم موضوعي المتواضع ……….
يعلم ربي كم انا وانتي وتلك نعاني من وضع{ن} سئمنا مجرياته وفقدنا العزيمة من ارهاقاته
ولكن لا يئأس من روح الله الا القوم الكافرون…………
اولا …. اتركي التفكير عنك جانبا وابداي بخطوات عمليه محققه
ثانيا ….. هي خطوتين لا غيرهما
****القيــــــــــــــــام بالاسحار
**** الاستغفـــــــــــــــــــــــــار
ولاتقول وحده جربتها …. او ساجربها ………..
لالاني اخشى عليها من سهم يجرح التوكل عندها
لاتجربه مع الله ……….. لان وعد الله لا يخلف وقوله حق سبحانه
فكيف بي وبك ونحن اضعف مخلوقاته ونحن نجرب !!!!!!!!!!!!!!
عجبا لنا
نجرب مااااااااااااااااااااااااذا؟؟؟؟؟
كلام الله ليس معه تجربه اطلاقا لانه حق محض…………..
اذا علمنا هذا ثم صدق الايمان بفرج من الله قريب
واحسنتي الظن وايقنتي الفرج
والله ثم والله لن تجدي الا الفرج …………………
وذكر عند النبي رجل نام ليلة حتى أصبح فقال: { ذاك رجل بال الشيطان في أذنيه !! } [متفق عليه].
وقال : { أفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل } [رواه مسلم].
قيام النبي صلى الله عليه وسلم
أمر الله تعالى نبيه بقيام الليل في قوله تعالى: { يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ (1) قُمِ اللَّيْلَ إِلَّا قَلِيلاً (2) نِصْفَهُ أَوِ انقُصْ مِنْهُ قَلِيلاً (3) أَوْ زِدْ عَلَيْهِ وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلاً } [المزمل: 1-4].
وقال سبحانه: { وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَّكَ عَسَى أَن يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَاماً مَّحْمُوداً } [الإسراء: 79].
وعن عائشة رضي الله عنها قالت: { كان النبي يقوم من الليل حتى تتفطر قدماه. فقلت له: لِمَ تصنع هذا يا رسول الله، وقد غُفر لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر؟ قال: أفلا أكون عبداً شكوراً؟ } [متفق عليه].
وهذا يدل على أن الشكر لا يكون باللسان فحسب، وإنما يكون بالقلب واللسان والجوارح، فقد قام النبي بحق العبودية لله على وجهها الأكمل وصورتها الأتم، مع ما كان عليه من نشر العقيدة الإسلامية، وتعليم المسلمين، والجهاد في سبيل الله، والقيام بحقوق الأهل والذرية، فكان كما قال ابن رواحة:
وفينا رسول الله يتلو كتابه *** إذا انشق معروفٌ من الصبح ساطعُ
أرانا الهدى بعد العمى فقلوبنا *** به موقناتٌ أن ما قال واقع
يبيت يجافي جنبه عن فراشه *** إذا استثقلت بالمشركين المضاجع
وعن حذيفة قال: { صليت مع النبي ذات ليلة، فافتتح البقرة، فقلت: يركع بها، ثم افتتح النساء فقرأها، ثم افتتح آل عمران فقرأها، يقرأ مُتَرَسلاً، إذا مرّ بآية فيها تسبيح سبّح، وإذا مرّ بسؤال سأل، وإذا مر بتعوّذ تعوذ… الحديث } [رواه مسلم].
وعن ابن مسعود قال: { صليت مع النبي ليلة، فلم يزل قائماً حتى هممت بأمر سوء. قيل: ما هممت؟ قال: هممت أن أجلس وأَدَعَهُ ! } [متفق عليه].
قال ابن حجر: ( وفي الحديث دليل على اختيار النبي تطويل صلاة الليل، وقد كان ابن مسعود قوياً محافظاً على الاقتداء بالنبي ، وما هم بالقعود إلا بعد طول كثير ما اعتاده ).
طبقات السلف في قيام الليل
قال ابن الجوزي: واعلم أن السلف كانوا في قيام الليل على سبع طبقات:
الطبقة الأولى: كانوا يحيون كل الليل، وفيهم من كان يصلي الصبح بوضوء العشاء.
الطبقة الثانية: كانوا يقومون شطر الليل.
الطبقة الثالثة: كانوا يقومون ثلث الليل، قال النبي : { أحب الصلاة إلى الله عز وجل صلاة داود؛ كان ينام نصف الليل، ويقوم ثلثه، وينام سُدسه } [متفق عليه].
الطبقة الرابعة: كانوا يقومون سدس الليل أو خمسه.
الطبقة الخامسة: كانوا لا يراعون التقدير، وإنما كان أحدهم يقوم إلى أن يغلبه النوم فينام، فإذا انتبه قام.
الطبقة السادسة: قوم كانوا يصلون من الليل أربع ركعات أو ركعتين.
الطبقة السابعة: قوم يُحيون ما بين العشاءين، ويُعسِّـلون في السحر، فيجمعون بين الطرفين. وفي صحيح مسلم أن النبي قال: { إن في الليل لساعة لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله فيها خيراً إلا آتاه، وذلك كل ليلة }.
الأسباب الميسِّرة لقيام الليل
ذكر أبو حامد الغزالي أسباباً ظاهرة وأخرى باطنة ميسرة لقيام الليل:
فأما الأسباب الظاهرة فأربعة أمور:
الأول: ألا يكثر الأكل فيكثر الشرب، فيغلبه النوم، ويثقل عليه القيام.
الثاني: ألا يتعب نفسه بالنهار بما لا فائدة فيه.
الثالث: ألا يترك القيلولة بالنهار فإنها تعين على القيام.
الرابع: ألا يرتكب الأوزار بالنهار فيحرم القيام بالليل.
وأما الأسباب الباطنة فأربعة أمور:
الأول: سلامة القلب عن الحقد على المسلمين، وعن البدع وعن فضول الدنيا.
الثاني: خوف غالب يلزم القلب مع قصر الأمل.
الثالث: أن يعرف فضل قيام الليل.
الرابع: وهو أشرف البواعث: الحب لله، وقوة الإيمان بأنه في قيامه لا يتكلم بحرف إلا وهو مناج ربه.
يارب ياحي ياقيوم ياذا الجلال والاكرام بشرني بخواتي بتجمع قيام الليل بتفريج الهم وتيسر الحال يارب بشرني فيهم بهذا الشهر بأفراحهم
الله يحقق لكم احلامكم وامنياتكم ومابين اظلعكم
كلام من ذهب ماشاء الله عليج دلوعة وبارك الله فيج وان شاء الله تبشرينا في هذا التجمع
بالزواج المستعجل كن فيكون
واسال الله ان يوفق الجميع ويعطيهم سؤلهم
شخبارج خوله ان شاء الله تبشرينه بالامتياز
هلا بناااات اشحالكم؟
مبروووك التجمع اليديد..
اللهم حقق في هذا التجمع أمانينا ياااارب
يزاج الله خير نواري فتحتي التجمع..
بنين ماماتي اشحالج؟
جوري سلامتج ماتشوفين شر..أجر وعافيه