تخطى إلى المحتوى

حفظ دم الحبل السري بعد الولادة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لاحظت انه وايد أخوات ما سمعوا عن هالشيء،، فحبيت أنفعكم بهالموضوع ،،
في الامارات الشركة اللي تحتفظ بالحبل السري اسمها "كرايوسيف"

==========

بنوك الحبل السري Umbilical cord banks

بقلم : فراس جاسم جرجيس

الجمع:

بعد أن يخرج الوليد إلى الحياة ، لا يبقى على الأم إلا دفعة أخرى بعد عناء المخاض ، ليستطيع الطبيب إخراج الحبل السري umbilical cord " الذي كان يمد الطفل بالغذاء خلال فترة الحمل طوال الأشهر التسعة " . وبعد ذلك يقوم الطبيب بقطع الحبل السري .

يقوم أولا بأخذ الحبل السري المقطوع ( 4- 8 إنشات ) ، ومن ثم تنظيفه بمحلول مطهر .

تغرس بعد ذلك إبرة تنتهي بكيس بلاستيكي ( مثل الكيس الذي يتبرع فيه بالدم ) ، لجمع الدم من الحبل السري المقطوع ، وتترك لتملئ الكيس البلاستيكي عن طريق الجاذبية حتى يتوقف انتقال الدم . بعد ذلك تثبت المعلومات المطلوبة على الكيس ، بعد أن يتم إغلاقه بأحكام . وتضع معظم بنوك دم الحبل السري بطاقة تعريفية لكل عينة ، وبذلك تستطع تأمين صلة بالمانح تمتد لعدة سنوات .

تتم هذه العملية خلال 2- 4 دقيقة .

كذلك تسحب أنبوبتين من دم الأم .

الخزن :

بعد أن تمت عملية نقل الدم إلى بنك دم الحبل السري ، تجرى الفحوصات اللازمة عليه للتأكد من خلوه من الفيروسات والاعتلالات الجينية . يتم كذلك التأكد من صحة المولود للتأكد من خلوه من الأمراض الجينية والجرثومية . كما يتم التأكد من التنميط النسيجي tissue typing ، وتستغرق عملية مطابقة دم الحبل السري ثلاثة إلى أربعة أيام فقط .

يتم بعد ذلك حفظ الدم في ثلاجات خاصة في ظروف ودرجات حرارة خاصة ( قد تصل إلى 196 درجة مئوية تحت لصفر ، وفي النتروجين السائل ) ، وتتم عملية التجميد هذه خلال 24 ساعة فقط من أخذ الدم .

بعد أن يتم خزنه والتأكد من صحة المولود ، والتأكد من أن الدم صالح صحيا ، وان هناك إمكانية لاستعماله ، يتم استخدامه في حالة طلبة من قبل شخص محتاج إليه حيث يخرج الدم من الثلاجات ويعامل معاملة خاصة ، لاستخراج المادة المطلوبة للقيام بعملية زراعتها في جسم المريض ، وربما تجرى عليه عمليات خاصة لتكثير وتنمية الخلايا الجذعية ( لكون هذه لخلايا محدودة العدد في دم الحبل السري ) .

أما عن آلية عمل هذه البنوك ، فهناك بنوك تقوم بشراء هذا الدم للاستفادة منه في بيعه إلى أشخاص هم بحاجة إليه ، أو إجراء التجارب العلمية عليه . أما النوع الثاني فيقوم بأخذ مبلغ معين من الوالدين الذين يودون جمع هذا الدم ، والاستفادة منه مستقبلا في علاج وليدهم لو أصيب بأمراض في المستقبل . ويمكن حفظ هذا الدم اكثر من 20 سنة ( حيث أثبتت هذه الخلايا قدرتها على مقاومة ظروف التجميد لسنين طويلة ) .

ويقدر أن حاجة الوليد إلى خلايا جذعية من حبله السري مستقبلا يتفاوت من 1/10000 إلى 1/201900 . وهذا مما يفتح المجال في التبرع بهذا الدم إلى مرضى آخرين بحاجة ماسة إلى هذا الدم لعلاجهم .

ستعمالات أخرى لدم الحبل السري :

نجح العلماء في استخدام الخلايا الجذعية في دم الحبل السري بتحويلها إلى خلايا مخ لدى الفئران . وهذا الإنجاز يبشر بفتح آفاق جديدة لاستخدامات أخرى لدم الحبل السري . حيث قام العلماء باستخلاص الخلايا المولدة من دماء الحبل السري . وإضافة حامض الريتينوك Retinoic acid وهرمون النمو لتحويلها إلى خلايا عصبية غير ناضجة . ثم حقنها في أوردة الفئران التي تعاني من جلطات دماغية . ونجحت هذه الطريقة في علاج الحيوانات بطريقة مذهلة . وتم الحصول على أفضل النتائج في حالة استخدام هذه الطريقة خلال اليوم الأول من حدوث الجلطة . وقد تمكنت الفئران التي حقنت من الحركة بصورة افضل ، وبعد شهر لوحظ تحسن بمعدل 80% . ولوحظ أن الخلايا التي حقنت حلت محل الخلايا المدمرة ، ليس هذا فقط بل عززت في ما يبدو من عملية علاج التلف في الدماغ .

كما يقوم العلماء على استثمار هذه الخلايا الجذعية في عمليات إنتاج خلايا الكبد والعظام والغضاريف وعضلات القلب .

كما تم الاستفادة من الخلايا الجذعية الموجودة في الحبل السري في علاج طفلة كانت تعاني من ورم أرومة العصبي Neuroblastoma.

وقد أثبت دم الحبل السري نجاحه ، وقد يغني في المستقبل عن المصادر الأخرى للخلايا الجذعية ليحل دم الحبل السري محلها ، لكونه لا يشكل خطرا على الأم أو الطفل ، ويختلف مناعيا ، وسهولة الحصول عليه ، بالإضافة إلى سهولة التعامل معه وتكثيره و وإمكانية حفظه لفترات طويلة ، وقلة الأخطار من استعماله ، وقلة القيود الأخلاقية على استخدام هذا النوع من الخلايا .
https://www.sehha.com/misc/umb-cordbank2.htm

مشكوره الغاليه وربنا يحفظج ويتمم حملج

مشكوره اختي عالموضوع .. انشاءالله ناويه اسويه لانه فوايده وايد

أشكرج أختي على الموضوع
واتمنى صدق من الاخوات أنهن يحاولن لو يحتفظن بدم الحبل السري لواحد من المواليد
لانه سبحان الله الأمراض كثرت في عصرنا
والطب أطور…..
وعسى ربي يحفظنا يميع

مشكورة اختي ع الموضوع

بس حبيت اسال وين ممكن اقدر احتفظ فيه له شي بنوك خاصه في مستشفى معين ولا عادي في اي مستشفى اقدر احتفظ بالحبل السري ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!

أنا حفظت الحبل السري لولدي عبادي بمستشفى الوصل قبل 3 سنين…

وهالبيبي ناويه بعد أحفظه..

ودفعنا تقريبا 2500 درهم بس…

للررفع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.