تخطى إلى المحتوى

انتبهو يا بنات حكم قرائة سورة البقره لدافع الزواج

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

انتشرت في المنتديات و المجموعات البريدية مواضيع عدة عن فضل سورة البقرة لتيسير الزواج و تجارب بعض الفتيات في تيسيير الزواج و العلاج لاثبات الموضوع بالدليل

هذا رد اصحاب العلم على مثل هذه المواضيع

الشيخ محمد العويد

اختصرت رد الشيخ في نقاط رئيسية

بالنسبة لسورة البقرة وما فيها من آيات عظيمة فقد ثبت فيها فضائل ، ولكن الذي انتشر في المنتديات كما ذكرتي هو تعلق بشيء لم يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ولاشك أن نشر مثل تلك الفضائل دون تثبت من أهل العلم محرم لأنه من القول على الله بلا علم

وما ثبت في فضلها وفضل بعض آياتها ما يلي ، وهو على سبيل الاختصار

1- أنها بركة ولا تستطيع الشياطين البقاء في مكان تقرأ فيه

2- أن فيها أعظم آية في القرآن وهي آية الكرسي

3- أن في سورة البقرة آخر آيتين وهما سبب للحفظ لمن قرأهما

4- أن اسم الله الأعظم في سورة البقرة

فينبغي التنبه لهذه الفضائل ونشرها فهي ثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم .

وفقكم الله ونفع بكم

والله أعلم

الشيخ عبدالرحمن السحيم

اختصرت رد الشيخ في نقاط رئيسية

لا يَصِحّ القول بأن مَن أرادت الزواج أو الْحَمل أن تَقرأ سورة البقرة

إلا أن يَكون ذلك مِن باب الرُّقْيَة ، فَبَاب الرُّقْيَة واسِع ، لِقوله عليه الصلاة والسلام : اعْرضوا عليّ رقاكم ، لا بأس بالرُّقى ما لم يكن فيه شرك . رواه مسلم .

وسورة البقرة فضلها عظيم ، فالشيطان يهرب من البيت الذي تُقرأ فيه . قال صلى الله عليه وسلم : لا تجعلوا بيوتكم مقابر ، إن الشيطان يَنْفُر مِن البيت الذي تُقْرأ فيه سورة البقرة . رواه مسلم .

وقال صلى الله عليه وسلم : من قرأ بالآيتين مِن آخر سورة البقرة في لَيلة كَفَتاه . رواه البخاري ومسلم .

ويعجز السَّحَرة عن صاحِب سورة البقرة ، وكذلك عن البيت الذي تُقرأ فيه . قال عليه الصلاة والسلام : اقرءوا سورة البقرة ، فإن أخذها بَرَكة ، وتَرْكها حَسْرة ، ولا تستطيعها البَطَلة . قال معاوية بن سلاّم : بَلَغَني أن البَطَلَة السَّحَرة . رواه مسلم .

وأما تقييد قراءة البقرة في كل ثلاثة أيام ، أو أن الشياطين لا تدخله ثلاثة أيام فقد وَرَد في ذلك حديث ضعيف

رد من موقع الاسلام سؤال و جواب عن فضل سورة يس

اختصرت الرد في نقاط رئيسية

ومن يزعم أن التجربة تدل على صحة هذا الحديث ، يقال له : والتجربة وقعت من كثير ممن قرأ ( يس ) لقضاء حاجته فلم يقضها الله له ، فلماذا نأخذ بتجربتك ولا نأخذ بتجربة غيرك !؟

على أننا ننبه هنا إلى أن كثيرا ممن تقضى له الحاجات عند دعائه ، أو قراءته لمثل ذلك ، إنما تقضى له لأجل ما قام بقلبه من الاضطرار والفقر إلى ربه ، وصدق اللجوء إليه ، لا لأجل ما قرأه من دعاء ، أو دعا عنده من قبر أو نحو ذلك .

يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :

ثم سبب قضاء حاجة بعض هؤلاء الداعين الأدعية المحرمة أن الرجل منهم قد يكون مضطرا اضطرارا لو دعا الله بها مشرك عند وثن لاستجيب له ، لصدق توجهه إلى الله ، وإن كان تحري الدعاء عند الوثن شركا ، ولو استجيب له على يد المتوسل به ، صاحب القبر أو غيره لاستغاثته ، فإنه يعاقب على ذلك ويهوي في النار ، إذا لم يعف الله عنه …"

ثم يقول : " ومن هنا يغلط كثير من الناس ؛ فإنهم يبلغهم أن بعض الأعيان من الصالحين عبدوا عبادة أو دعوا دعاء ، ووجدوا أثر تلك العبادة وذلك الدعاء ، فيجعلون ذلك دليلا على استحسان تلك العبادة والدعاء ، ويجعلون ذلك العمل سُنّة ، كأنه قد فعله نبي ؛ وهذا غلط لما ذكرناه ، خصوصا إذا كان ذلك العمل إنما كان أثره بصدق قام بقلب فاعله حين الفعل ، ثم تفعله الأتباع صورة لا صدقا ، فيُضَرون به ؛ لأنه ليس العمل مشروعا فيكونَ لهم ثواب المتبعين ، ولا قام بهم صدق ذلك الفاعل ، الذي لعله بصدق الطلب وصحة القصد يكفر عن الفاعل "

انتهى من اقتضاء الصراط المستقيم (2/698، 700)

والله أعلم

المصدر: الفتاوي جمعتها من مواقع مختلفة

م
ن
ق
و
ل

لاني ملاحظه انه بعض البنات منتدانا و اعترف اني وياهم يقرون آيه معينه و الدافع الي هوه الزواج
و هذا غلط فحبيت انبه
اللهم اغفر لنا و ارحمنا يا غفور يا رحيم

بالتـــــــوفيق حـــــبوبة ^_^

:: للرفع :::: للرفع :::: للرفع ::
^
^
^
خليجية

يزآآج آلله خير حبيبتي ^^

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .
أما بعد :
أشكر أختي في الله صاحبة الموضوع على تبيانها لنا السنه الصحيحة التي وجب علينا أن نتبعها كمسلمين ، وأقول لأخواتي ولا أزيد على ما قالته صاحبة الموضع لأنها كفت ووفت وهو كالتالي: رحمكن الله التي تريد أن يرزقها الله خيرا فتتبع ما قاله الله ورسوله وتحذر كل الحذر من كلام الناس لأن كل شيء أحدث من بعد عهد الرسول لا يؤخذ به لأنه يعتبر بدعة ،وهو من الأمور الملتبسة علينا جميعا (من البدع التي أحدثوها في دين الله ) ولا يصح إلا أن نتبين عن كل امر وفعل لا نعرفه وشرط أن نتبين من أصحاب العلم من أهل السنة الذين يتبعون السلف الصالح. وأحببت أن أذكركم الأية والأحاديث التي تدل على صحة كلامي وهو أيضاً من باب "الدين النصيحة "ومن باب كما جاء في الآية لقوله تعالى : "وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين".

قال الله تعالى : ( وإذا جاءهم أمر من الأمن أو الخوف أذاعوا به ولو ردوه إلى الرسول وإلى أولي الأمر منهم لعلمه الذين يستنبطونه منهم) سورة النساء آية83
أخواتي حفظكن الله أرجو أن تراجعن تفسير الآية.
وقال الرسول عليه الصلاة والسلام خليجية(من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد))، وقال: ((من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد))، وقال عليه الصلاة والسلام: ((إياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة))، والأحاديث في هذا المعنى كثيرة. فالواجب على أهل الإسلام أن يسلكوا طريق النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضي الله عنهم وأتباعهم من السلف الصالح، وأن يتركوا البدع المحدثة بعدهم. وهذا كله من شكر الله قولا وعملا وعقيدة. انتهى .
وهذه الأحاديث أقتبستها لكن من مقالة العلامة : عبدالعزيز بن باز" رحمه الله تعالى" وحفظ منهم المخلصين في تبليغ ما شرعة الله لعامة المسلمين على توضيح السنه وتبيانها لهم .
وأسأل الله العلي القدير أن يجعلنا من الذين يسمعون القول فيتبعون أحسنه. اللهم آمين

زين اذا اقرها للرضا الله وتقرب له
وعقب اصلي مثلا ثمان ركعات في كل ركعه صفحه كامله من القرآن
يجوز

بارك الله فيكن و الله ينفع بكن يااربي
تسلمن بنات

يزاج الله خير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.