تخطى إلى المحتوى

خطوتكِ الجريئة تحمي أسرتكِ من الضياع

  • بواسطة

على الرغم من أن العالم قد قطع شوطًا طويلاً في التصدي لسرطان الثدي,إلا أن هناك إجماعًا عالميًا على أن محاربة هذا المرض, تبدأ قبل الإصابة به بمراحل,وذلك عبر برنامج حياتي صحي متكامل يجمع بين أرعة محاور مهمة هي: الوعي,وتناول الغذاء الصحي,ممارسة الرياضه بانتظام والتعامل مع الضغوط النفسية بشكل سليم,إذ إن هذه المحاور الأربعة تمثل خطوط الدفاع الرئيسية في مواجهة سرطان الثدي.
حقائق وأرقام:-
إن سرطان الثدي من أكثر السرطانات شيوعًا بين السيدات.
عالميًا يتم تشخيص أكثر من 1.1 مليون سيدة سنويًا بالإصابة بسرطان الثدي,الذي يتسبب في وفاة أكثر من
410.000سيدة,وأن 80% من أورام الثدي هي أورام حميدة وغير سرطانية.
أسباب مجهولة:-
هناك عوامل عدة قد تزيد من احتمالات الإصابة بسرطان الثدي وهذه تسمى ”عوامل الخطر“.
وأن بعض هذه العوامل:التقدم بالعمر,فكلما تقدم العمر زاد خطر الإصابة بسرطان الثدي,لذا يجب على السيدات اللواتي بلغن سن الأربعين أو أكثر أن يحرصن على إجراء“فحص الأشعة الخاص باثدي“.
من العوامل الأخرى التعرض لكميات كبيرة من الإشعاع,مثل تكرار تصوير العامود الفقري بالأشعة السينية,وأيظًا تأخر انقطاع دورة الطمث بعد سن 55سنه,وقد يؤدي الى اكتساب الوزن الزائد لدى المراهقات,وكذلك العلاج بالهورمونات البديلة.
مفتاح النجاة:-
أفضل طريقة لضمان الشفاء من سرطان الثدي,الإكتشاف المبكر له من خلال إجراء كشف دوري للثدي(الفحص الذاتي للثدي,الفحص السريري للثدي والماموجرام),ننصح السيدات بإجراء تصوير الإشعاعي ”الماموجرام“ كل سنتين اعتبارًا من سن الأربعين.
كما ننصح المرأة بفحص ثديها شهريًا للتأكد من عدم وجود أورام,أو عقد صلبة,أو اي تغيرات أخرى.
الوقاية في الغذاء:-
المعاييرالعالمية تؤكد أهمية الغذاء المثالي,والتقليل من كمية الدهون والحلويات المتناولة,والإكثار من أكل الفواكة والخضروات,
تناولي الوجبات الخفيفة اذا شعرت بالجوع,وذلك لتخفيف من عبء الأمراض بشكل عام في
المجتمع.
كما كان دور الأساسي لهيئة الصحة في دعم الغذاء الصحي.وذلك من خلال دعم الفعاليات المتعلقة بتوفير الأطعمة الصحية,ووضع معايير وخطط عمل ومبادرات خاصة بالتغذية السليمة,وتنفيذ محاضرات ودورات دراسية وورش عمل ومؤتمرات وحملات توعية,وأنشطة خاصة بالتغذية من منظور الصحة العامة بما فيها المواد التثقيفية,كما شجعت على ممارسة الرياضة بشكل مستمر لأنها تقي من الإصابة بسرطان الثدي ,وتقوي جهاز المناعة,وتأثر ايجابيًا في عوامل الهرمونات التي قد تكون لها دور في سرطان الثدي.
كيفية تقليل من مخاطر الإصابة بسرطان الثدي:-
الاكتشاف المبكر لمرض سرطان الثدي عن خلال إجراء الكشف الدوري للثدي أفضل طريقة لضمان الشفاء من سرطان الثدي,اذا وجدت تغيرات غير طبيعية أو مثيرة للقلق في ثدييك,اذهبي لرؤية الطبيبة ولا تتأخري.

جزاك الله خيرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.