تخطى إلى المحتوى

نصائح للحد من تأثيرالشيخوخة على النساء

نصائح للحد من تأثيرالشيخوخة على النساء

نيويورك:
هاك نصائح مفيدة تزود جسمك بحاجاته من مضادات الأكسدة وتحميك من تراكم الخلايا الضارة وتعزز من كفاءة عمل أجهزة جسمك المختلفة:

@ نوعي أصناف طعامك: تقول الدكتورة دانييل نادو وهي احدى الخبيرات اللاتي شاركن في تأليف كتاب "شيفرة الأطعمة الخضراء" أن على وجبة الطعام أن تكون منوعة وتنصح الدكتور بالتركيز على تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة كالطماطم والسبانخ والقر نبيط إن انتقاء مكونات الطعام بدقة من شأنه أن يقل من احتمالية الإصابة بعدة أنواع من السرطان بنسبة 48%.

@ اضحكي للدنيا: فقد أكدت الأبحاث أن الضحك يشكل ستاراً دفاعياً للجسم ضد الخلايا الضارة المتبقية من تناول الطعام. من يشاهدون المسلسلات الكوميدية باستمرار تكون قدرتهم على مقاومة تأثير الخلايا الضارة أعلى من سواهم بنسبة 30%. كما أن الضحك يقلل من إفراز جسم المرأة للهرمونات المسببة للتوتر، والتي بدورها تضعف قدرة الجسم على القضاء على الخلايا الضارة.

@ تناولي مضادات الأكسد: أظهرت دراسة حديثة أن تناول 4ملغرام من ثلاثة أنواع من مضادات الأكسد الجيدة يحمي الجسم من تأثير الجزيئات الحرة الضارة التي تؤثر على النظر بشكل خاص وقد تتسبب في حدوث عمى حال بلوغ سن الشيخوخة: فمضادات مثل كاروتيني لوتين Carotenoids lutein وبيتا كاروتين Beta carotene بالإضافة إلى مضاد الزيكسانثين zeaxanthin مضاد الليكوبين lycopene يمكن لها الحد من تأثير الخلايا الضارة وتقليل احتمالية الإصابة بالعمى بنسبة 57%. وللحصول على أفضل النتائج اطلبي من الطبيب أن يصف لك تشكيلة من مضادات الكاروتين مع تزويدك بكمية الجرعات المطلوبة يومياً.

@ احشدي أسلحة مأكولاتك في طبق واحد: دهش العلماء حينما اكتشفوا مؤخراً أن تناول بعض أنواع الأطعمة مع بعضها البعض يحقق نتائج رائعة في محاربة الأكسدة فتناول القرنبيط مع أطعمة البحر أو مع اللحوم البيضاء يضاعف قوة مضادات الأكسدة فيهما 13مرة. كما أن تناول فاكهة الأفوكادو مع سلطة الطماطم يزود الجسم بكمية وافية من مادة الإيكوبين المفيدة للجسم والمقاومة للأسكدة. وينصح ايضاً بإضافة زيت الزيتون إلى الخضار المطهوة لرفع معدل فيتامينE.

@ تناولي الطعام المطهي: فقد كشفت دراسة حديثة أعدتها جامعة توفتز عن مفاجأة غير مسبوقة حينما تأكد أن طهي الخضار يساعد الجسم على امتصاص الفوائد فيها لأن النار تحرر العناصر المضادة للأكسدة وتجعلها تصعد إلى قشرة الثمرة. فسواء أطهيت الخضار على البخار أو تم قليها فإن النتيجة جيدة. ولو أخذنا حبات طماطم وقطعناها وملأنا منها نصف كوب فإن هذه الكمية تحتوي على 3ملغرام من الإيكوبين. بينما نصف كوب من صلصة الإسباغيتي تحتوي على 28ملغراما من الإيكوبين. وليس هذا وقفاً على الخضار فحسب، فحتى الفواكه لو تم تعريضها للبخار لمدة خمس دقائق قبل استخدامها في طبق الحلويات فإن من شأن ذلك أن يزيد من العناصر المضادة للأكسدة بنسبة 15%. وبالعودة إلى الخضار فإن الجزر المطهي أكثر فائدة من الجزر الطازج وذلك وذلك لأن الحرارة فكك من الروابط الكيميائية بين العناصر فيسهل امتصاصها. كما أثبتت الأبحاث أن مربى التوت يحتوي على مضادات أكسدة أكثر من ثمار التوت بنسبة 50%.

حافظي على جذوة العلاقة الزوجية مشتعلة: فقد أثبتت الدراسات أن اللقاءات الزوجية المتعددة تقلل من إفراز هرمونات التوتر لدى المرأة.

اطعمة المحافظة على الشباب

أجرى الباحثون اختبارات على 1100صنف من الأطعمة وخرجوا بالقائمة التالية لأفضل عشرة أطعمة غنية بمضادات الأكسدة وتحافظ على الشباب وتطيل العمر وهي.

التوت الأسود، والجوز، الفراولة، والتين الشوكي، والتوت البري، والقهوة، والتوت الأحمر (العليق)، والجوز الأمريكي، والتوت الأزرق، والقرنفل.

منقول من جريدة الرياض.
الثلاثاء 5 جمادى الأولى 1445هـ – 22 مايو 2024م – العدد 14211

شكرا على حسن تعاونكم

مشكووورة اختي ..

الشكر لج على مرورج الطيب

يزاج الله الف خير على هل المعلومات المفيده

وجوزيتي بالمثل يالغالية

تسلمين اختي عالموضوع المفيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.