تخطى إلى المحتوى

الجار بين الحقوق والواجبات

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مسائكم مفعم بالخير والمسرآت

/

أخواتي حبيت أطرح بين أيديكم موضوع أتمنى أن ينال منه الفائدة المرجوة وهو الجيرة نعم أخواتي الجيرة التي تلاشى مضمونها وأصبحت نوادر الحياة في وقتنا الحاظر إنه لشيء محزن أن ننسى تلك الحقوق التي أمرنا الله بها فلقد عظم الله عزوجل حقه وقد أمرنا بالإحسان إليه حيث قال " وَاعْبُدُواْ اللّهَ وَلاَ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئًا، وَبِالْوَالِدَيْن إِحْسَانًا، وَبِذِي الْقُرْبَى، وَالْيَتَامَى، وَالْمَسَاكِينِ، وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى، وَالْجَارِ الْجُنُبِ، وَالصَّاحِبِ بِالجَنبِ " آية: 36 من سورة النساء وجاءت السنة المطهرة توضح وتبين عظم حق الجار، وتأمرنا بالإحسان في معاملته، وتحذرنا من الإساءة إليه بالقول أو الفعل .
حيث قال صلى الله عليه وسلم " مَا زَالَ جِبْرِيلُ يُوصِينِي بِالْجَارِ حَتَّى ظَنَنْتُ أَنَّهُ سَيُوَرِّثُهُ " متفق عليه.
وانظر كيف حض النبي صلى الله عليه وسلم على الإحسان إلى الجار وإكرامه: "…ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم جاره". وعند مسلم: "فليحسن إلى جاره".
بل وصل الأمر إلى درجة جعل فيها الشرع محبة الخير للجيران من الإيمان، قال صلى الله عليه وسلم: "والذي نفسي بيده لا يؤمن عبد حتى يحب لجاره ما يحب لنفسه".
والذي يحسن إلى جاره هو خير الناس عند الله: "خير الأصحاب عند الله خيرهم لصاحبه، وخير الجيران عند الله خيرهم لجاره".
وأخيرًا فإننا نؤكد على أن سعادة المجتمع وترابطه وشيوع المحبة بين أبنائه لا تتم إلا بالقيام بهذه الحقوق وغيرها مما جاءت به الشريعة، وإن واقع كثير من الناس ليشهد بقصور شديد في هذا الجانب حتى إن الجار قد لا يعرف اسم جاره الملاصق له في السكن، وحتى إن بعضهم ليغصب حق جاره، وإن بعضهم ليخون جاره ويعبث بعرضه وحريمه، وهذا والله من أكبر الكبائر. سئل النبي صلى الله عليه وسلم: أي الذنب أعظم؟ ". عدَّ من الذنوب العظام: "أن تزاني حليلة جارك".
/

فهل نحن نطبق فى حياتنا هذا النهج المبارك ؟
هل الجيرة سرقتها مشاغل الحياة والركض وراء الماده ؟
عزيزتي العضوة مالذي تعرفينه عن جارتك؟ وماذا تعني لك ؟ وهل أنتي مع مقولة "صباح الخير ياجاري أنت في حالك وأنا في حالي"
وفي الختام نسأل الله أن يعيننا والمسلمين على القيام بحقوق الجوار.. وصلى الله وسلم وبارك على المبعوث رحمة للعالمين وعلى آله وصحبه أجمعين.

منقول

الله المستعان

والله الجار هالايام قام يسكر الباب بويهه جاره والواحد يخاف يروح حق احد الجيران اذا كان ساكن فى الفريج جديد الخوف من ان الجار ما يستقبله لانه الجيران المفروض ان اذا سكن جار جديد هم يروحون يباركون له بس الحين من يشوفنه يصدون عنه ……الله يرحم ايام اول اللى الجار اقرب من الاهل

اللهّم إنك عفوٌ كريم تحب العفو فاعفوا عنا ..

اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وطاعتك وحسن عبادتك ..

اللهّم آمين .

اللهم ارزقني قبل الموت توبة وعند الموت شهادة وبعد الموت جنة*
*اللهم ارزقني حسن الخاتمة*
*اللهم ارزقني الموت وأنا ساجد لك يا ارحم الراحمين*
*اللهم ثبتني عند سؤال الملكين*
*اللهم اجعل قبري روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار*

خليجية

خليجية

آلله المستعآن ‏..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.