تخطى إلى المحتوى

تعلمي فنون الإنصات و تقربي من طفلك

إن الإنصات الفعال غير الاستماع ، فهو يعني الاستماع باهتمام و باستخدام الجوارح كلها و ملامح الوجه و لغة الجسد و الرسائل الإيجابية التي يبعثها المنصت للمتكلم . خليجية
الإنصات الفعال يعني الاهتمام بما يريد الطفل التعبير عنه ، وهو يعني اهتماما إيجابيا بالرسائل الخفية للطفل ، و هو طريق لتجاوز الحالات المتوترة بين الآباء و الأبناء . وكلما اهتمت الأسرة بتطبيق استراتيجية الإنصات الفعال قلت المشاكل فيها و تحسنت العلاقة بين الآباء و الأبناء .
إن مفتاح الإنصات الفعال يكمن في الرسائل غير اللفظية و في الاتصال الشفوي الذي ترسليه لابنك من خلال لغة الجسد و الابتسامة و ملامح الوجه و نبرات الصوت المعبرة عن الحنان و المحبة و الود التي تنبعثينها بين الفينة و الأخرى لتعبر عن موافقتك و تفهمك لما يقوله ابنك . :13 (25):
ثلاث خطوات للإنصات الفعال :
/LIST]
اربطي علاقة بين عينيك و عيني طفلك ، و تفادي أن تشيحي بوجهك عنه ، فهذا يوحي له بقلة اهتمامك به و بشخصيته .
[/LIST]جعلي ثمة علاقة اتصال و احتكاك مباشر من خلال لمسة الحنان و تشابك الأيدي و العناق فإن ذلك يوطد العلاقات المبنية على المحبة و يسهل لغة التواصل العاطفي .
[/LIST]علقي على ما يقوله ابنك و بشكل سريع دون أن تسحبي الكلام منه ، مبدية تفهمك و اهتمامك بحديثه و كلامه من خلال لغة الجسد لتزيدي من طمأنينته .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.