تخطى إلى المحتوى

مغامرات البطل الإماراتي الأسطوري عجاج . . . على خشبة المسرح للأطفال . . .

بنات لا تطوفكم مسرحية عجيبة فيها عجاج يطير في المسرح وسيارات المستقبل تمشي فوق الناس والعاصفة الرملية تمر فوق روس المشاهدين، شي عجيب والتذاكر وايد رخيصة مو مثل مسرحيات هاي سكول ميوزيكال اللي ملقطين هالبنات من المدارس الانجليزية ويابوهم يترقصون وياخذون على الشخص 500 و 250 درهم

مغامرات البطل الإماراتي عــــجــــاج الأسطوري على خشبة المسرح

خليجية

دبي – “الخليج”:

إن كنت من عشاق مغامرات البطل الأسطوري الإماراتي عجاج الذي يتحكم بقوة الزوابع الرملية ويدافع عن الإمارات في المستقبل، فإن متعة تلك المغامرات التي تحفل بها قصص عجاج المصورة ستتضاعف عندما يقف ذلك البطل الخارق على خشبة مسرح دبي الاجتماعي ومركز الفنون في مول الإمارات في الفترة بين 14- 22 أغسطس/آب 2024 .

عجاج 2024 اسم التجربة المسرحية الفريدة التي يقدمها برنامج وطني في ختام فعاليات مهرجان مفاجآت صيف دبي ليعيش زوار المفاجآت عالما سحريا تختلط فيه صور دبي المستقبل بأساطير الماضي التي تحمي المستقبل . والتجربة التي تضم عددا من المؤثرات البصرية والصوتية والحسية ستمثل تجربة متعددة الأبعاد تعد الأولى في الشرق الأوسط يقدمها برنامج وطني في عرضين يوميا أحدهما باللغة العربية في الساعة 7 مساء والآخر باللغة الإنجليزية في الساعة 4 عصرا .

ويعتبر العرض المسرحي المميز ثمرة تعاون بين كوادر مواطنة وطاقم فني من أعرق المسارح الغربية ليقدم استعراضا مبهرا يظهر بطل الإمارات الخارق بشكل غير معهود وكما لم يره أحد من قبل . فالعرض الذي يشارك في تقديمه نخبة من المواهب الإماراتية يساهم فيه فريق عمل يتمتع بخبرة واسعة في مجال الإنتاج المسرحي على مستوى العالم .

وقد شارك طاقم العمل في إنتاج أعمال مسرحية ضخمة ك”سيرك دو سولاي” و”مامّا ميّا” و”شيكاغو” و”بلوز بروذرز” و”ستومب”، ويأتي على رأس الفريق كاتب السيناريو مايكل شتيرن الذي يتمتع بخبرة تزيد على 18 عاماً في الكتابة للأعمال الفنية معظمها لاقت اقبالاً كبيراً في هوليوود وحالياً يكتب “شتيرن” سيناريو لحلقات تبث في قناة ديزني إضافة إلى المخرج البريطاني “تريفور نيكولز” الذي سيضفي رونقاً خاصاً على أسطورة عجاج باعتماد مقاربة جديدة ستخطف أنفاس المشاهدين، إذ قال: “يسعدني جداً العمل في الإنتاج المسرحي الأول ل”عجاج”، كما أنها المرة الأولى التي أتعامل فيها مع فريق عمل إماراتي ولقد أعجبت كثيراً بطاقاته وحماسه لتقديم أفضل ما عنده لإنجاح هذا العرض المسرحي العائلي” .

ويقوم فريق العمل الفني بتنفيذ عدد من الخدع المذهلة على خشبة المسرح ستسمح لعجاج بأن يطير ويقاتل المخلوقات الآلية الشريرة التي تحاول أن تسيطر على مقدرات دولة الإمارات وذلك في إطار أحداث شيق ومثير .

وتعليقاً على هذه العمل الضخم قال مدير عام برنامج وطني: “بعد الإطلاق الناجح لسلسلة كتب “عجاج” المصورة في اللغتين العربية والإنجليزية، يسرنا اليوم أن نقدم بُعداً جديداً في الإنتاج المسرحي بهدف مد جسور التواصل بين المواطنين والمقيمين في الإمارات العربية المتحدة . فلطالما كان هدفنا من إطلاق عجاج تعريف جميع المقيمين بقيم الدولة وعاداتها وتقاليدها التي تؤلف هويتنا الوطنية . ولقد تمكنّا من خلال سلسلة كتب “عجاج” استقطاب اهتمام القراء من خلال إمتاع حاسة النظر لديهم بالصور والنصوص المسلية والمفيدة التي تضمّنها الكتاب . أما اليوم، فسنأخذ محبي عجاج إلى مستوى جديد كلياً من خلال التجربة الرباعية الأبعاد التي نقدّمها لهم ليكونوا أول من يختبر معايير الإنتاج المسرحي الجديدة في الشرق الأوسط” .

وختم قائلاً: “ويشرفنا أن نقدم عرضاً استثنائياً يؤديه ممثّلون إماراتيون سيحملون سحر مستقبل الإمارات العربية المتحدة إلى جميع الحضور . كما يتمتع فريق العمل بخبرة واسعة في مجال العروض العائلية ومسرحيات الأطفال مما سيساهم حتماً في تقديم فعالية استثنائية هذا الصيف” .

وسيتم عرض 18 عرضا لمسرحية “عجاج: 2024” في مسرح دبي الاجتماعي ومركز الفنون في مول الإمارات . وتقام العروض اليومية في تمام الساعة 4،00 بعد الظهر باللغة الإنجليزية وفي تمام الساعة السابعة مساءً باللغة العربية وتستمر حتى 22 أغسطس/آب ،2019 وتتوفر التذاكر في جميع محلات فيرجين ميجاستور والتي ستقوم أيضا ببيع العدد الثامن من قصة عجاج المصورة .

اسعار التذاكر كالتالي :

الدرجه الاولى : 150 درهم للشخص
الدرجه العاديه : 100 درهم للكبار و 50 درهم للصغار

الصور المرفقة الصور المرفقة

حلو والله …. لو كنت فالبلاد كنت وديت عيالي
مشكووووووووره

الصور المرفقة الصور المرفقة

مشكووووووووووووووووووره

الصور المرفقة الصور المرفقة

مشكوره الغاليه

الصور المرفقة الصور المرفقة

مشكورين عالمرور

العرض يبدأ من اليوم ( الخميس ) لين الخميس القادم

عرضين في اليوم واحد انجليزي و الثاني عربي

واللي يروح ياليت يخبرنا عن العرض

الصور المرفقة الصور المرفقة

بنات انا امس رحت العرض العربي اللي يبدأ الساعه 7

بصراحه

رهيب ما يتفوت و اليهال وايد عيبهم اول مره يروحون مسرحيه وايد غير عن السنما

وبعد العرض يطلعون الممثلين يصورون مع اليهال

وهذي صوره حمني مع الابطال ( الصوره من الموبايل )

بس لازم اوديهم مره ثانيه يتصورون بالكميرا ذكرى حلوه

خليجية

الصور المرفقة الصور المرفقة

خرج من الكتب إلى «الخشبة» ومنها إلى عمل تلفزيوني

«عجاج» يطير في فضاء المسـرح

خليجية

انتقلت مساء اول من أمس مغامرات البطل الإماراتي الخارق «عجاج»، التي أطلقها برنامج «وطني»، من سلسلته المصورة التي اعتاد عليها الأطفال، إلى خشبة المسرح، ومن المنتظر ان يتحول في مرحلة لاحقة الى عمل تلفزيوني، اضافة الى مجال الألعاب الإلكترونية.

وتقام عروض «عجاج 2024» على مسرح دبي الاجتماعي ومركز الفنون في «مول الإمارات» في دبي، باللغتين العربية والإنجليزية، ليجسد تجربة حية بمعايير إنتاج مسرحية جديدة «تعد الأولى من نوعها في الشرق الأوسط، تعتمد على استخدام تقنيات متعددة الأبعاد تضم مؤثرات صوتية وبصرية وحسية، لم يشهدها المسرح الإماراتي من قبل، بمشاركة فريق عمل أوروبي يتمتع بخبرة واسعة في مجال الإنتاج المسرحي على مستوى العالم»، حسب منظمي عروض المسرحية الاماراتية.

وخلف كواليس المسرح، التقت «الإمارات اليوم» فريق عمل «عجاج 2024»، خلال تدريباته النهائية. ويقول مخرج العمل البريطاني تريفور نيكولز «تمثل مسرحية (عجاج 2024) التي استغرق الاعداد لها شهراً من العمل المتواصل تحدياً كبيراً بالنسبة لنا، لاسيما أنها تعمل على بث روح الحياة في أسطورة خارقة تخرج من عمق الصحراء، لتحلق في السماء عبر خشبة مسرح، الأمر الذي لم يألفه الجمهور من قبل».

ويشير الى ان الجمهور اعتاد على استخدام التقنيات المتعددة الأبعاد والمؤثرات المختلفة في الأفلام، التي يسمح إخراجها بإعادة تصوير العمل مراراً للخروج بأفضل المشاهد. أما المسرح فتخرج فصوله للجمهور مباشرةً من دون إعادة، الأمر الذي يشكل تجربة فريدة من نوعها للجمهور الإماراتي والممثل الإماراتي على حد سواء، حسب وصف المخرج.

ويضيف نيكولز «يشارك في عجاج 2024، ثمانية عشر مواطناً إماراتياً من ممثلين ومواهب شابه، أثبتوا جدارتهم في العمل المسرحي، وقدرتهم على اداء جميع الأدوار»، معبرا عن سعادته لمشاركته في هذا العمل الضخم، الذي «يعتبر أول عمل مسرحي يجمع ممثلين إماراتيين وطاقم عمل بريطانياً، وأتمنى أن يشكل إضافة جديدة للإخراج المسرحي في الإمارات».

قلب القاعدة

يقول نائب المنسق العام لبرنامج «وطني» محمد باهارون «سعى برنامج وطني الى قلب القاعدة التي تحتكر استخدام التقنيات المتعددة الأبعاد والمؤثرات المختلفة في الأفلام، ليدخل تحدياً كبيراً من خلال تقديم (عجاج) على خشبة وهو محلق في السماء بين معالم دبي في عام 2024، باستخدام الرافعات التي تعمل على التكنولوجيا الحديثة، لتنفيذ عمليات الطيران والعراك الذي تتضمنه فصول المسرحية»، موضحا انه«تم توفير وتصنيع الكثير من التقنيات في الإمارات، إلى جانب ملابس الممثلين المشاركين في المسرحية، والتي صممت على غرار الملابس التي يستخدمها نجوم هوليوود».

ويؤكد ان «مسرحية (عجاج 2024) باللغتين العربية والإنجليزية، التي جاءت لتكلل نجاح سلسلة كتب عجاج المصورة باللغتين، ستكون البداية لدخول (عجاج) إلى الشاشة الفضية، والألعاب الإلكترونية في المستقبل القريب».

التجربة الأولى

ويجسد شخصية «عجاج»، الممثل الإماراتي سالم العلوي، الذي تشبه ملامحه إلى حدٍ كبير ملامح البطل الخارق «عجاج» التي ظهرت في سلسلة كتب عجاج المصورة، وتعد هذه التجربة الأولى للعلوي في التمثيل، ويقول الممثل ان «مسرحية (عجاج 2024) تمثل تجربتي الأولى في عالم التمثيل، ومن على خشبة المسرح، فأنا أعمل منذ عام 1994 في مجال الدعاية والإعلان الذي أعشقه». ويذكر العلوي «رشحني للدور زميلي الفنان الإماراتي مصطفى الياسري الذي سبق أن شاركني في بعض أعمالي، ويجسد حالياً شخصية الجد في المسرحية، وسعدت كثيراً بذلك لرغبتي الحثيثة في خوض غمار عالم التمثيل الذي لم أواجه فيه صعوبات تذكر حتى الآن، إلا أنني تعلمت أن التمثيل على خشبة المسرح بحاجه للجرأة والحضورٍ القوي والقدرة على المواجهة». ويؤكد ان «نجاحي في (عجاج ) قد يحدث نقلة نوعية في حياتي، ألج من خلالها عالم التمثيل».

وعن دوره في المسرحية يقول العلوي«دوري يتمثل في تجسيد دور البطل الأسطوري الخارق (عجاج) الذي يسعى لحماية الناس في دبي الجديدة 2024، وتحديداً الأطفال، من خلال المواجهات الحامية بينه وبين الأشرار، وفي مقدمتهم الزعيم، ضمن قصة افتراضية».

زعيم الشر

يقول الممثل الإماراتي عيسى الهاشمي «أؤدي شخصية الزعيم الذي يحاول احتلال مدينة دبي الجديدة 2024، ويسعى للقضاء على سكانها، وفي مقدمتهم البطل عجاج، الذي يشكل وجوده خطراً علي».

ويذكر «قبلت تمثيل الدور قبل أن أقرأ السيناريو، فور أن أخبرني به زميلي مصطفى الياسري، لأنني في حقيقة الأمر رأيت نفسي فيه، بتجسيد دور الشر الذي أتقنه». ويأمل الهاشمي «أن يحقق (عجاج 2024)، النجاح المأمول، لاسيما أننا لم نقصر البتة في الاستعداد والعمل على انجازه على أكمل وجه». ويشارك «الزعيم» في أعماله الشريرة القائد «شابتر» الذي يؤدي دوره الإماراتي محمد عزام، والذي يذكر لنا طبيعة دوره «أقوم بمساعدة زعيم الشر، وذلك بتنفيذ كل ما يأمرني به من أعمال تدمير المباني والقلاع، وخطف الأطفال، كما أقوم بقيادة فرق النينجا الذي يعملون تحت ادارتي في تأدية أعمال الشر التي أكلفهم بها».

ويعبر عزام الذي سبق وأن شارك في أعمال مسرحية مدرسية عن فرحته الكبيرة بالمشاركة في هذا العمل «لاسيما أنه الأول من نوعه على مستوى الشرق الأوسط».

مشاركة الخبرة

ويلعب الممثل الإماراتي مصطفى الياسري فيلعب الدور الأكثر تأثيراً في (عجاج 2024)، من خلال «سرده لقصة البطل الخارق عجاج على الجمهور، من خلف الكواليس، ومن ثم من على خشبة المسرح، وصحبته الدائمة لأحفاده شمة وحميد». ويقول الياسري «على الرغم من أنني لعبت العديد من الأدوار على المسرح، إلا أنني أجسد للمرة الأولى دور الجد البالغ من العمر 80 سنة»، معربا عن فرحته بهذه المشاركة «أشعر بفرحة كبيرة لمشاركتي في هذا العمل الذي يضم إماراتيين من مختلف الأعمار من ممثلين ومواهب شابة واعده، إلى جانب فريق العمل البريطاني الذي شاركنا بخبرته الكبيرة في مجال الإنتاج المسرحي».

مواهب واعدة

ويشارك ابنا الممثل الياســــري إبراهيم وطلال في العمل، اذ يؤدي الاول دور «روبوت آلي»، والثاني في شخصـــية الحفيد حميد، الذي يقول «أجــــسد شخصية الطفل حميد الذي يرافق جـــده باستمرار مع أخـــته شمة، ونتعرض للخطف من قبل الأشرار، وحينها نحاول أنا وشمة البحث عن حل للفرار منهم». وتكمل عنه الحديث شمة التي تجسد شخصيتها المذيعة الـــواعدة في قناة «سمـــا دبي» الطفـــلة شيخـــة خليـــفة «نلجأ إلى طلب النجدة من البــــطل الخارق (عجاج) من خــــلال رســـم علامة معـــينة، يهب على أثرها لتخليصنا من أيدي الأشرار، ونجدة كل محتاج».

عروض مستمرة

يتم تقديم 18 عرضاً لمسرحية «عجاج2020»، من 14 حتى 22 من اغسطس الجاري، في الرابعة بعد الظهر باللغة الإنجليزية، وفي السابعة مساء اللغة بالعربية، ، وتتوفر التذاكر في جميع محال «فيرجين ميغاستور» التي ستقوم أيضا ببيع العدد الثامن من قصة «عجاج» المصورة.

إشراف محلي

قال نائب المنسق العام لبرنامج «وطني»، محمد باهارون لـ«الإمارات اليوم» حول الأسباب التي دعت إلى الاستعانة بكاتب سيناريو أجنبي، لعمل محلي يعمل على تعزيز الهوية الوطنية «يعتبر (عجاج 2024) تجربة مسرحية أكثر من كونه عملا مسرحيا يعتمد على حبك القصة والتركيز على النص. وتعتمد التجربة على التأثيرات الخاصة والتقنيات المتعددة بشكل كبير بهدف الإبهار، الأمر الذي يتطلب الاستعانة بأصحاب الخبرة في ذلك، فكان من الطبيعي الاستعانة بكاتب أجنبي ملم بالتقنيات المستخدمة حتى يستطيع تحقيق التوازن بين العمل والمؤثرات»، مؤكداً ان «فريق عمل برنامج وطني، اشرف على عملية كتابة المسرحية من الألف إلى الياء، وتدخل في كثير من المشاهد، وذلك من خلال تغيير بعضها بما يتلاءم وقيم وعادات المجتمع الإماراتي، دون الإخلال بها»،منوها باهمية «التواصل بين الشعوب، الذي يعد أحد أبرز أهداف برنامج وطني».

تقنيات ومؤثرات

قال منتج العمل نيك تشابمان، عن التقنيات المستخدمة في مسرحية «عجاج 2024» انه «لأول مرة فيالإمارات يتم استخدام نظام رافعات يتحكم بها آلياً، ليتمكن البطل الخارق (عجاج) من التحليق فوق خشبة المسرح، إضافة إلى استخدام شاشات عرض متطورة تتيح إمكانية دمج اللقطات الإلكترونية بالعرض الحي على المسرح، وذلك بتقديم عرض متميز يتيح للجمهور الإحساس بطيران عجاج فوق رؤوسهم».

عجاج.. عاصفة وجن

العجاج هو عاصفة الغبار التي تشهدها شبة الجزيرة العربية منذ القدم، وقد كان يعتقد البعض أنه من أبناء الجن، في حين أنه يمثل قوى الطبيعة الخارقة التي سخرها الله عز وجل في الأرض. أما في اللغة العربية فالعجاج هو الغبار أو الدخان، إذ تعج الريح عندما تشتد وتثير الغبار. وشخصية عجاج لبرنامج «وطني»، تظهر من عمق صحراء الإمارات، ليتشكل كالبشر، وينتقل في أرجاء دبي الجديدة في المستقبل (2020)، في قصة خيالية، ليحمي أهلها، لاسيما الأطفال، حاملاً قيما إماراتية عريقة.

تأسس برنامج «وطني» في الذكرى الرابعة والثلاثين للعيد الوطني، في الثاني من ديسمبر 2024، بتوجيهات من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، لتحقيق التوازن بين التطور السريع الذي تشهده الدولة، والانفتاح على العالم، والتواصل بين الشعوب، والمحافظة على القيم والأخلاقيات من جهة، وتعزيز الهوية الوطنية وإبرازها، واحترام خصوصية الآخر. ويضم فريق البرنامج متطوعين وناشطين ومهتمين بالشأن العام.

الصور المرفقة الصور المرفقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.