تخطى إلى المحتوى

مختصر السيره النبويه

السلام عليكم اخواتي انقل لكم مختصر السيره النبويه الشريفه من كتاب الرحيق المختوم من تاليف صفي الرحمن المباركفوري راجيه من الله عز وجل ان لا يحرمني الاجر وان يكشف همي ويرزقني الذريه ولا تنسوني من الدعاء. بسم الله الرحمن الرحيم
نسبه صلى الله عليه وسلم
هو محمد بن عبدالله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مره بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانه بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان بن اد بن هميسع بن سلامان بن عوص ……الى اسماعيل بن ابراهيم عليهما الصلاه والسلام.هو خير الخلق اجمعين امه امنه بنت وهب.
مولده صلى الله عليه وسلم
ولد صلى الله عليه وسلم بشعب بنى هاشم بمكه في صبيحه الاثنين التاسع من ربيع الاول من عام الفيل
وكان ابوه عبدالله قد مات وارسلت امه امنه بنت وهب الى جده عبد المطلب تبشره بحفيده واختار له اسم محمد واول من ارضعته من المراضع ثويبه وهي من ارضعت حمزه بن عبد المطلب عم الرسول الكريم ثم ارضعته حليمه السعديه وربته الى عمر 6 سنوات وبعد حادثه شق الصدرخافت عليه ثم ارسلته الى امه وقررت امه ان تذهب الى اخواله وقبر ابيه في يثرب وتوفت وهي عائده الى مكه وعاد به عبد المطلب الى مكه وظل معه 8 سنوات الى ان توفي جده وعهد بكفالته الى عمه ابوطالب.
عمل صلى الله عليه وسلم راعي للغنم ثم ذهب للتجاره الى الشام في مال خديجه رضي الله عنها وكان عمره 25 ثم تزوجها وكان عمرها 40 سنه ولم يتزوج عليها الى ان ماتت وكل اولاده منها سوى ابراهيم من ماريه بنت شمعون.
امتاز النبى صلى الله عليه وسلم في قومه بالاخلاق الفاضله والامانه. لما بلغ 40 من عمره احب الخلاء فكان يذهب الى غار حراء في جبل النور وهناك نزل جبريل عليه السلام وكان ذلك في رمضان.
يتبع

الدعوه ومراحلها:
1 الدور المكي 13 سنه-المرحله الاولى-
(المرحله السريه 3 سنوات, اعلان الدعوه 7 سنوات,الدعوه خارج مكه3 سنوات)
باختصار دخل الناس سرا بالاسلام ونزلت في هذه المرحله الصلاه وكانت قبل طلوع الشمس وقبل الغروب. وفي الدعوه الجهريه حاولت قريش ايذاء الرسول والمسلمين فهاجر مجموعه من المسلمين الى الحبشه ودعي للاسلام جهرا بعد اسلام عمر وحمزه وحاول الكافرون قتل الرسول ولكنهم فشلوا.
كان هناك اربع حوادث بالنسبه للمشركين اسلام حمزه وعمر ورفض الرسول مساومتهم واجماع عبد مناف وبني هاشم مسلمهم وكافرهم على حمايه الرسول.
فاتفقت قريش وتحالفوا على بنى هاشم وعبد مناف لا ينكحوهم ولا يبايعونهم ولايدخلوا بيوتهم حتى يسلموهم الرسول ليقتلوه.وبعد تحالف قريش عليهم اختبؤا في شعب ابي طالب وكان يمنع عنهم الماكل والمشرب الا ما كان يصلهم سرا لمده 3 سنوات.
في شوال 10 من النبوه ذهب النبي الى الطائف مع زيد بن حارثه اقام 10 ايام يدعوا الناس الى الاسلام فاخرج اهل الطائف الرسول بعد ما رموه بالحجاره وسبوه فخرج منها متجها الى مكه ودخل مكه بحمايه المطعم بن عدي.
خلال السنه 10 من النبوه تم عرض الاسلام على القبائل وعلى الوفود القادمه الى الحج .وفي هذه السنه الاسراء والمعراج وفرضت الصلوات الخمس ولم يصدقه الا الصديق .وسمي هذا العام بعام الحزن فقد توفيت زوجت خديجه رضي الله عنها
في السنه 10 تزوج بسوده بنت زمعه, السنه 11 من النبوه تزوج بعائشه,السنه 12 في موسم الحج بيعه العقبه الاولى بايع الرسول اهل يثرب وارسل معهم مصعب بن عمير اول سفير بالاسلام ليعلمهم الاسلام ثم بيعه العقبه الكبرى 13 من النبوه.
بعد العقبه الكبرى اذن الرسول للمسلمين بالهجره فهاجر الا الرسول وابوبكر وعلي وقرر الكفار قتل الرسول فنزل جبريل واوحى له بمؤامره المشركين واذن له بالهجره. ففر الرسول وابو بكر الى غار ثور 3 ليال ثم خرج الى المدينه وهنا انتهى الدور المكي وابتدا العهد المدني.
2 الدور المدني –المرحله الثانيه-
كان هدف الهجره اقامه مجتمع اسلامي امن وكان الرسول صلى الله عليه وسلم هو الامام والقائد وكان يواجه 3 اصناف الصنف الاول الصحابه اصحابه وهؤلاء ظروفهم في المدينه افضل ففي مكه كانوا متفرقين واذلاء اما في المدينه فكان الامر بين ايديهم ولم يسيطر عليهم احد.كان المسلمين مقسومين الى قسمين الانصار(في ارضهم وديارهم وكان بينهم نزاعات) والمهاجرين (الذين لجؤوا الى المدينه)وكانت اعدادهم في تزايد والمدينه لم تكن على ثروه فتزعزع ميزانها الاقتصادي واستغل اعداء الاسلام ذلك وقاطعوا المدينه اقتصاديا.
اما الصنف الثاني المشركون وهم مشركوا المدينه ولم تكن لهم سيطره على المسلمين ولم تمض مده طويله حتى اسلموا وكان فيهم من يبطن البغض ولم يظهروا هذا الكره وهم المنافقون وعلى راسهم عبدالله بن ابي سلول.
اما الصنف الثالث فهم اليهود :التجاؤو الى الحجاز بعد الاضطهاد الروماني وصارت اسماؤهم والقابهم عربيه وكانوا مهره بالتجاره واصحاب دسائس يلقون العداوه بين القبائل العربيه ويتعاملون بالربا حتى استولوا على اراضي العرب وكان ظهور الرسول الكريم ضدهم.
لم تكن قريش راضيه عن هجره المسلمين وكتبوا الى ابي سلول ان يسلموا الرسول والمسلمين واتفق ابي سلول واعوانه على مقاتله المؤمنين فقال لهم الرسول اتريدون قتل ابنائكم واخوانكم فتفرقوا وارسلت قريش الى المسلمين انها ستاتيهم الى يثرب وتقاتلهم.
انزل الله تعالى الاذن بالقتال وقرر الرسول السيطره على طريق مكه ووضع خطتين الاولى عقد معاهدات حلف مع القبائل المجاوره للطريق والثانيه ارسال البعوث للطريق.وتتابعت السرايا والغزوات وزاد نشاط المسلمين واشتد حماسهم للجهاد.
يتبع

——————————————————————————–

غزوه بدر الكبرى 2 هجريه 17 من رمضان كان لابد منها لفرض سيطره المسلمين فقد كانت قريش ذاهبه الى الشام للتجاره وكانت تحمل اموال طائله فكانت ضربه سياسيه عسكريه واقتصاديه للمشركين انتصر فيها المسلمين واخبر الرسول ان الملائكه قاتلت مع المسلمين وكان عددهم 1000.الجيش الاسلامي 300 المشركين 1300 قتل13 من المسلمين اما المشركين 70 قتلوا و 70 اسروا ومات ابوجهل.وبعدها فرض الصيام والزكاه
غزوه احد 3 هجريه ارادت قريش ان تعيد عزتها بعد بدر.كان عددهم 3000 والمسلمين 1000 فيها شاع خبر قبل الرسول وعامت الفوضى وقتل منهم 70 وكان منهم حمزه بن عبد المطلب اما المشركين 22 . بعدها غزوه حمراء الاسد وتعتبر جزءا من احد لم ينتصر المسلمين.وفي هذه السنه تزوج بحفصه بنت عمر بن الخطاب.
بعد هزيمه احد كان هناك اثر سيئ على سمعه المسلمين وزاد الخطر بالمدينه فلم يمض شهران حتى تهيئت القبائل للاغاره على المدينه فكان على الرسول ان يقوم بمناورات ليعيد للمسلمين هيبتهم.
غزوه بني النضير اتفق اليهود والمنافقين ومشركي مكه للقضاء على النبي الكريم فذهب الرسول اليهم وحاصرهم في حصونهم لست ليالي حتى قذف الله الرعب في قلوبهم واستسلموا وهاجر اكثرهم الى الشام.في 4 هجريه تزوج الرسول الكريم بزينب بنت خزيمه.وفي نفس السنه تزوج بام سلمه هند بنت ابي اميه.
غزوة الاحزاب 5 هجريه : بعد ان عادت هيبه المسلمين اراد اليهود من حقدهم التامر على المسلمين واتفقوا هم ومشركي مكه على غزو المسلمين واتجهوا اليهم ب 10000 مقاتل وكانت الاخبار قد وصلت للرسول واعدوا خطه الدفاع واشار سلمان الفارسي بحفر الخندق وكان عددهم 3000 ونجحوا.وتزوج الرسول بعدها بزينب بنت جحش بعد ان طلقها زيد بن حارثه
غزوة بني قريظه:بعد الاحزاب نزل جبريل عليه السلام وامره بالذهاب لبني قريظه فذهب المسلمون وعددهم 3000 وحاصروهم وخيروهم اما القتال واما الاسلام فختاروا الاسلام.تزوج الرسول من ريحانه بنت عمرو وفيها توفي سعد بن معاذ واهتز عرش الرحمن لموته.
غزوه بني المصطلق او المريسيع 6 هجريه سببها ان رئيسهم اراد قتل الرسول فعلم الرسول وخرج لهم فلما علموا بقدوم المسلمين خافوا وتفرقوا وتلاقوا والمسلمين في المريسيع وقاتلهم المسلمين وانتصروا.تزوج الرسول جويريه بنت الحارث وكانت من السبي واطلق بسبب هذا الزواج 100 من اهل بيتها وكانوا قد اسلموا
صلح الحديبيه 6 هجريه خرج الرسول ومعه 1400 للعمره ولم يوافق المشركين وحاولوا صدهم ثم عقدوا الصلح مع الرسول وكان بنودها ان يعود المسلمين للعمره في السنه القادمه ووضع الحرب 10 سنوات, اسلم خالد بن الوليد بعد الصلح بسنه. بعد الهدنه اتيح للمسلمين نشر الاسلام فكاتب الرسول الامراء والملوك يدعوهم للاسلام.
غزوه الغابه ضد بني فزاره وبعدها غزوه خيبر 7 هجريه وخيبر مدينه ذات حصون ومزارع وسببها ان الرسول اراد ان يحاسب اليهود واعطيت الرايه لعلي بن ابي طالب واستولى المسلمين على الحصون وفتح الجزء الاول من خيبر اما الثاني فحاصرهم الرسول 14 يوم واستخدم المنجنيق واستسلم اليهود.وتزوج الرسول الكريم في هذه السنه صفيه بنت حيي بن الاخطب.
غزوه ذات الرقاع 7 هجريه واراد منها الرسول التخلص من الاعراب في نجد بعد ما سمع باجتماعهم ولم يقاتلهم لانهم استسلموا وبعدها اسلموا.وتزوج الرسول الكريم بام حبيبه رمله بنت ابي سفيان ثم بميمونه بنت الحارثه ثم بماريه بنت شمعون رضي الله عنهم جميعا.
امر الرسول اصحابه ان يعتمروا قضاء عمرتهم وكانوا 2024 ودخلوا مكه واعتمروا.
غزوه مؤته 8 هجريه كان عدد المسلمين 3000 وبرز فيها خالد بن الوليد واستطاع الرجوع بالمسلمين سالمين من الروم الذي كان عددهم 100000
غزوه فتح مكه 8 هجريه المسلمين عددهم 10000 دخل المسلمين المسجد الحرام وطهروه من الاصنام واذن بلال وصلى المسلمين واقام الرسول بمكه 19 يوم يجدد معالم الاسلام ويرشد الناس الى الهدى وبعث الرسول السرايا والبعوث لنشر الاسلام.
المرحله الثالثه: وهي اخر مرحله من مراحل حياة الرسول صلى الله عليه وسلم تمثل النتائج التي اثمرتها دعوته الاسلاميه بعد تعب وجهاد طويل وتقسم هذه المرحله الى قسمين القتال والمجاهده واعتناق الشعوب للاسلام.
غزوة حنين 8 هجريه وسببها ان بعض قبائل العرب من هوزان وثقيف هزهم فتح مكه وقرروا محاربه المسلمين وخرج الرسول بالمسلمين 12019 لمالاة العدو كتب الله النصر للمسلمين.
غزوة الطائف 8 هجريه وهي امتداد لغزوة حنين فبعد حنين ذهب معظم هوزان وثقيف الى الطائف فسار الرسول اليهم.
واقام الرسول بعدها بالمدينه يستقبل الوفود ويبعث الدعاه والسرايا وكان ذلك بدايه السنه 9 هجريه
غزوه تبوك 9 هجريه وسببها ان الرومان ارادوا قتال المسلمين وجهزوا للحرب وقرر الرسول التحرك الى تبوك لملاقاتهم وقاتلوهم ورجعوا الى المدينه منصورين. وفي هذه السنه توفيت ام كلثوم ابنه الرسول الكريم.
تتابعت الوفود بعدها للدخول في الاسلام وبذلك انتشر الاسلام.
السنه 10 هجريه اعلن النبي للحج -حجه الوداع- وخطب بالمسلمين.
وفي هذه السنه اعتكف الرسول 20 يوم في رمضان على غير عادته اذ كان بعتكف 10 وراجع جبريل معه القران مرتان. وفي اليوم 29 من شهر صفر مرض الرسول الكريم وكانت 13 يوم.وبدا الاحتضار وكان عند ام المؤمنين عائشه وكان ذلك يوم الاثنين 12 ربيع الاول سنه 12 هجريه وقد تم صلى الله عليه وسلم 63 سنه. انا لله وانا اليه راجعون

الرجاء ذكر المصدر

بارك الله فيج يالغاليه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.