السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ما حكم صيام نصف شعبان وهي الأيام ( 13- 14 – 15 )؟
الجواب :
يستحب صيام ثلاثة أيام من كل شهر من شعبان أو غيره؛ لما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أمر عبد الله بن عمرو بن العاص بذلك، وثبت عنه صلى الله عليه وسلم أيضاً أنه أوصى أبا الدرداء وأبا هريرة بذلك، وإن صام هذه الثلاثة من بعض الشهور دون بعض، أو صامها تارة وتركها تارة فلا بأس؛ لأنها نافلة لا فريضة، والأفضل أن يستمر عليها في كل شهر، إذا تيسر له ذلك.
https://www.binbaz.org.sa/index.php?p…=fatawa&id=599
درجة حديث " من صلى مائة ركعة في ليلة النصف من شعبان .."
هذا الحديث مكذوب عن النبي عليه الصلاة والسلام لا أصل له ولا صحة له وكل ما يذكر في قيام ليلة النصف من شعبان من صلاة ..
أستمعي إلى إجابة الشيخ إبن باز رحمة الله على هذا الرابط :
https://www.binbaz.org.sa/index.php?p…=audio&id=1780
السؤال:
المستمع علي من الرياض أرسل بمجموعة من الأسئلة يقول فيها ما حكم صيام اليوم الخامس عشر من شهر شعبان وهل يجوز صيام يوم الشك تمام الشهر أفتونا مأجورين؟
الجواب
الشيخ: الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين واسأل الله سبحانه وتعالى أن يلهمنا للصواب في القول والعمل صيام النصف من شهر شعبان وردت فيه أحاديث في فضله وفي فضل قيام الليلة ليلة النصف وفضل يوم النصف أيضاً لكنها أحاديث ضعفها أكثر أهل العلم والأحاديث الضعيفة لا تثبت بها حجة لا سيما في المسائل العملية وبناء على ذلك فإن تخصيص يوم النصف من شعبان بالصيام تخصيص ليلة النصف من شعبان بالقيام غير مشروع لعدم صحة الأحاديث الواردة في ذلك عند أكثر أهل العلم ولم يثبت شيء عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أصحابه في فضلها أما إذا صام الإنسان ثلاثة الأيام البيض من شهر شعبان وهي اليوم الثالث عشر واليوم الرابع عشر واليوم الخامس عشر فإن هذا لا بأس به لأنه يسن للإنسان أن يصوم من كل شهر ثلاثة أيام والأفضل أن يجعلها في هذه الأيام الثلاثة الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر وقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال صوم ثلاثة أيام من كل شهر صوم الدهر كله. وأما صيام يوم الشك وهو يوم الثلاثين من شعبان إذا كانت الليلة ليلة الثلاثين مغيمة أو فيها ما يمنع رؤية القمر فإنه منهي عنه لقول عمار بن ياسر رضي الله عنه (من صام اليوم الذي يشك فيه فقد عصى أبا القاسم صلى الله عليه وسلم) وفي الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال لا تقدموا رمضان بصوم يوم ولا يومين إلا رجل كان يصوم صوماً فليصمه.
https://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_2036.shtml
السؤال:
تذكر هذه السائلة فضيلة الشيخ وتقول بأنها تصوم كل اثنين وخميس وتصوم أيضا في شعبان لكن والدتي تمنعني من الصيام في شعبان بحجة أنه لا يجوز الصيام قبل رمضان فهل هذا صحيح؟
الجواب ..
الشيخ: صيامك يوم الاثنين والخميس صومٌ مستحب مطلوب فقد كان النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم يصوم يوم الاثنين والخميس ويقول هما يومان تعرض فيهما الأعمال على الله فأحب أن يعرض عملي وأنا صائم وكذلك الإكثار من الصيام في شعبان فإن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم كان لا يصوم في شهر مثلما يصوم في شعبان إلا رمضان فقد كان النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم يصوم أكثر شعبان لكن من لم يكن يصوم في شعبان فإنه منهي أن يصوم قبل رمضان بيوم أو يومين لقول النبي صلى الله عليه وسلم (لا يتقدمن أحدكم رمضان بصوم يوم ولا يومين إلا رجل كان يصوم صوما فليصمه) فالمهم أن تبلغي أمك بأن صيام شعبان من السنة أن يصومه الإنسان كله أو إلا قليل منه.
https://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_2565.shtml
المقدم:
بارك الله فيكم السائل أبو بكر حميد من مدينة جدة يقول ما معنى حديث الرسول صلى الله عليه وسلم لا تتقدموا رمضان بيومٍ أو يومين إلا إذا كان الرجل يصوم يوم صدقة فليصم ذلك يوم السؤال ما معنى هذا الحديث ؟
الجواب …
الشيخ: هذا اللفظ الذي ذكره السائل ليس هو لفظ الحديث لكنه بمعناه فقد نهى النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أن يتقدم الإنسان رمضان بصوم يومٍ أو يومين إلا من كان له صومٌ يعتاده فليصمه وذلك أن تقدم صوم رمضان بيومٍ أو يومين فيه نوعٌ من التنطع والتشدد أن يقوم أحدٌ بتقدم رمضان بصوم يومٍ أو يومين احتياطاً منه على ما يزعم فيكون في هذا تنطعٌ في دين الله وقد قال النبي عليه الصلاة والسلام هلك المتنطعون هلك المتنطعون هلك المتنطعون ولهذا رخص النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لمن كان له صومٌ اعتاده أن يصومه ولو صادف قبل رمضان بيومٍ أو يومين فمثلاً إذا كان من عادة الإنسان أن يصوم يوم الاثنين وكان يوم الاثنين هو التاسع والعشرين من شعبان فإنه يصومه ولا إثم عليه لأنه لم يصم هذا اليوم احتياطاً لرمضان وإنما صامه لأن هذا من عادته وكذلك إذا كان من عادته أن يصوم ثلاثة أيامٍ من كل شهر ولكنه لم يصمها في شعبان ولم يتيسر له صومها إلا في آخر شعبان فصامها في اليوم السابع والعشرين والثامن والعشرين والتاسع والعشرين فإنه لا شئ عليه لأن ذلك صومٌ كان يصومه وكذلك لو كان عليه قضاءٌ من رمضان وقد بقي عليه يومٌ أو يومان فصامهما في الثامن والعشرين والتاسع والعشرين من شعبان فإنه لا يضره والمهم أن الحكمة من النهي لئلا يتنطع المتنطع فيقول أصوم قبل رمضان بيومٍ أو يومين احتياطاً .
https://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_6880.shtml
وهذا سؤال يا صاحب الفضيلة ، يقول :
أرجو التفصيل في مسألة صيام شهر شعبان وأفضليته ، وكيفية الجمع بينه وبين حديث « أن النبي صلى الله عليه وسلم صام شعبان كله » وحديث « ما استكمل شهرا قط إلا شهر رمضان » ؟
إضغطي على الرابط وأستمعي لإجابة الشيخ صالح الفوزان حفظة الله ..
https://www.alfawzan.ws/AlFawzan/Fatw…52&PageID=4057
السؤال :
فضيلة الشيخ ، هل من المستحب الإكثار من صيام شعبان ، وهل كان رسولنا – صلى الله عليه وسلم – يصومه ؟
إضغطي على الرابط وأستمعي لإجابة الشيخ صالح الفوزان حفظة الله ..
https://www.alfawzan.ws/AlFawzan/Fatw…2&PageID=13381
سبحان الله وبحمده ..
سبحان الله وبحمده ..
أستغفر الله وأتوب إليه …
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ….
لاإله إلا الله وحده لاشريك له , له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير …..
منقول
ادعوووووووووووووووولي
الله يشفيني
و يرزقني بالي اتمناه
و يرزقني بحجه و عمره و صلاة تامه تامه تامه مرارا و تكرارا
والله يشفيج يالغاليه ويرزقج باللي تتمنينه ويرزقج آداء الحج والعمره وآداء الصلوات على أوقاتها بخشوع وخضوع آمييييييييين
اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد
بس امس امي ربي يحفظها تقولي
انه فالفتوى البارحة..قالوا انه الي مب متعوووده تصووم الثلا ايام البيض
ماتصووم 13 و14 و15 من شعباااان ""شمعنى في شعبان"" واما ان تستمر بصيام الايام البيض
طل الشهور..والله يعلم