تخطى إلى المحتوى

فحص الزواج من الألف للياء

السلام عليكم خواتي في الله
أول شي مبروك لكل البنوتات المخطوبات والمقبلات ع الزواج

من كثر التساؤلات اللي اجوفها تنطرح عن فحص الزواج حبيت أكتب لكم هالموضوع عشان يفيدكم ان شالله

أول شي لازم تعرفونه إن فحص الزواج شي مهم جدا جدا جدا ولازم تكون عندكم الشهادة قبل بوقت من موعد الملجة أصلا لازم تسووون هالأشياء قبل ما تحددون موعد الملجة والتجهيزات تحسباَ لأي نتيجة سلبية تمنع من استمرار الزواج لا قدر الله (يعني بالعربي قبل المخاسير لازم اتسوون الفحص وعقب الفستان والشبكة لاحقين يا جماعة)

كلكم تسألون متى نسوي الفحص عيل؟
اتسوونه قبل موعد الملجة ب شهر تقريبا وقبل ما تجهزون وتحجزون وتخسرون

كم من الوقت ياخذ الفحص لين تطلع النتيجة ؟
حسب ضغط الشغل وحسب النتيجة نفسها بعض النتايج السليمة تاخذ من 3 الى 4 ايام والبعض يطول لأسابيع أو شهر !!! هذا لو كان الفحص فيه شي لا سمح الله وممكن يتطلب اعادة الفحص نفسه للتأكد أو أخذ عينه أكبر

شو نودي معانا ونحن سايرين الفحص ؟؟
تاخذون صورة الجواز
صورة من الجنسية
الجواز الأصلي
3 صور شخصية ملونة
بطاقة الدرهم الألكتروني بقيمة 100 درهم لكل زوج بالنسبة للمواطنين أما الوافدين 200 درهم
بطاقة صحية سارية المفعول

الفحص عبارة عن شو ؟

فحص فيزيائي وفحص دم
ياخذون وزنج
طولج
ضغطج
سألونج عن مؤهلج الدراسي
عن أهلج أمج أو أبوج
الأمراض لي عندكم ف العايلة (سكر ضغط وغيره)
هل زوجج من الأقارب أو لا

فحص الدم ياخذون منج عينة دم طبعا
يجوفون فصيلة دمج
نسبة الهيموجلوبين
أمراض وراثية مثل الثلاسيما
أمراض وبائية مثل الأيدز والكبد الوبائي والزهري وغيره

طبعا لا يشترط وقت الفحص تواجد الزوجين مع بعض يعني تقدرين تروحين بروحج وهو بروحه وحتى لو انتي من امارة وهو في امارة ثانية بعد تقدرون تسوون في مركزين مختلفين ولكن شهادة الفحص تطلع من مكان واحد اما عندج او عنده

وقت تسليم النتايج
في حال كانت النتيجة سلبية يشترط تواجد الزوجين لتوضيح الأمر وخطورته عليهم هذا في حالة الأمراض الوراثية واذا تم اصرار الزوجين على اكمال الزواج لازم يروحون المحكمة وبدعوة قضائية يتم تزويجهم

أما في حالة الكبد الوبائي نفس الخطوة السابقة بعد مع اشتراط اخذ الزوجة او الزوج لعلاج وقائي وعدم حدوث حمل خلال اول 3 اشهر من الزواج

أما الأمراض الوبائية من الإيدز والزهري يمنع فيها الزواج بتاتا إلا في حالة العلاج والشفاء تماما

والنتائج السليمة يمكن أن تسلم بدون حضور الزوجين مع بعض
تحضر الزوجة وتوقع على النتيجة والزواج في وقت لاحق ويوقع وياخذ الشهادة أو العكس

تسليم الشهادة والتوقيع لا يكتمل الا بوجود الزوجين المعنيين ويمكن توكيل أي شخص آر لما لهذه المعلومات من سرية خاصة

ووفي ناس يقولون ليش كل هالدوخة اللي مسوينه ع فحص الزواج أحب أقولكم
(((هالجزء منقول من مقال)))
من جهتها كشفت الموجهة الأسرية في محاكم دبي وداد ناصر لوتاه ”عددا كبيرا” من مشاكل المتزوجين الجدد الذين يلجأون إليها للاستشارة، ”مرتبطة بالمشكلات الصحية وعدم المصارحة بنتائج فحوصات ما قبل الزواج”.

وقالت إنه على الرغم من سعيها، بصفتها موجهة أسرية، لإيجاد حلول طبية واجتماعية ونفسية، للطرفين. ”إلا أن هناك الكثير من المشكلات تنتهي بالطلاق”.

وطالبت لوتاه بأن لا تتوقف فحوصات ما قبل الزواج على ”معرفة بعض الأمراض الخاصة بالدم فقط”. وشددت على أهمية أن تشمل ”كشف عن كافة الأمراض النفسية والعصبية والجسدية والجنسية المتعلقة”.

ولفت أستاذ طب الأطفال في جامعة عجمان الدكتور أبوبكر عبدالله عمر إلى انتشار عدد من الأمراض الوراثية مثل الثلاسيميا ومرض أنيميا الفول ومتلازمة دارون أو ما يعرف ”بالطفل المنغولي”. واعتبر أن الفحص الطبي قبل الزواج قادر على الحد من انتشار هذه الامراض.

وبينّ أن الإحصاءات الصادرة عن جمعية الإمارات للثلاسيميا أظهرت أن عدد الأطفال المصابين بالمرض في الدولة فاق الـ 1500 طفل مصاب. وأكد أن السبب الرئيسي في الإصابة يعود إلى ”زواج الأقارب”.

واكيد في بنوتات يسألن وين المراكز اللي تسوي هالفحص

ويوجد حاليا في الإمارات الشمالية، 14 مركزا متخصصا بفحص ما قبل الزواج ومزودا بفريق فني وأجهزة مخبرية حديثة. وأبرزها مركز الرقة والخالدية والطب الوقائي في خورفكان في امارة الشارقة ومركز المدينة الصحي في عجمان ومركز مريشيد في الفجيرة ومركز رأس الخيمة الصـــحي ومــــركز الخـــــزان في أمالقيوين.إضافة إلى مراكز الفحـــص التابعة لهيئتي أبوظبي ودبي الصحية وغيرها من المراكز التابعة لوزارة الصحة

وأي شي تبونه حااااااضر ومن عيوني عشان الكل يستفيد

مشكوووووووووووووووووووووورة
الغااااااااااااااااااليه
مشاااااااااله
عليييييج
موضووووووع يهم الكل يعطيييييييج العاااااااااافيه

يزااااااااااااااااااج الله الف خير

مااقصرتي الله يرزقج على قد نيتج

مشكووره فديتج ^__^

.. يعني انا لازم اروح من احين افحص صح؟؟ لان ملجتي اللي هي بحظور الملاج في شهر 5 بس الحفله عقب .. انزين استحي اقول لماماتي يلا ابا اسير افحص ههههه ..

.. بس صدق صدق يزااج الله الف خير انا هالاشيا ما كنت اعرفها على بالي فحص دم ويلا على البيت زين وضحتيلنا موضوعج مفروض يتثبت عشان الكل ينتفع منه ..

تسلمون حبوبات والله يوفقكم

ما قصرتي الغالية

ومبرووك لكل المعاريس اليداد مقدماخليجية

خليجية المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Cavalli_Girl خليجية
.. يعني انا لازم اروح من احين افحص صح؟؟ لان ملجتي اللي هي بحظور الملاج في شهر 5 بس الحفله عقب .. انزين استحي اقول لماماتي يلا ابا اسير افحص ههههه ..

.. بس صدق صدق يزااج الله الف خير انا هالاشيا ما كنت اعرفها على بالي فحص دم ويلا على البيت زين وضحتيلنا موضوعج مفروض يتثبت عشان الكل ينتفع منه ..

بالعكس حبوبة لازم تروحين من الحين فديتج وخبري خطيبج او اذاما ترمسينه خلي امج تخبر امه وماباقي شي ع ملجتج ولازم تسوين وترتاحين منه ومحد يعرف المستخبي والله يتمم لج ع خير فديتج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.