تخطى إلى المحتوى

ساعدوني ولي يرحم والديكم

ما عندي فكرة يا الغالية

بس وش تسوي للي عندهم سكري ؟

أمي الله يحفظها ويشفيها وجميع المسلمين فيها السكري

يا ليت صدق بتنفع

الله يوفقج و ييسر أمرج حبيبتي وتلاقينها وخبرينا اذا لقيتها

نحن نسمية الارطه في الامارات بعد
بسالج الوالدة وين ممكن تحصلينه الانه نحنا بنفسنا نسير ونقص منه انا الي اذكره كنا نيمعه من الصحرا…
وهو بالعادة يتقطع بسكنين حادة جدا بشكل صغير جدا …

خليجية

خليجية

من وين إنتي نحنا عندنا مزروعه في البيت بطرش لج

جاء في كتاب ( موسوعة جابر لطب الاعشاب ) للبروفيسورجابر القحطاني :

لقد عرفت استعمالات الارطة الدوائية منذ ازمنة طويلة حيث استعملها قدماء المصريين منذ نحو 4000 سنة في علاج الأمراض ، وقد ورد ذكر ثمار نبات الأرطة في وصفة طبية في " قرطاس هيرست " لعلاج الرعشة في أي عضو وذلك بطبخه مع غيره من الاعشاب ليعطي مرهماً تدهن به الأعضاء المريضة . وفي دولة الأمارات حيث يكثر هذا النبات يقوم المواطنون بقطف الأفرع الطرفية الغضة للنبات ويضعونها مع الأرز أو تخلط مع اللبن أو تطبخ مع السمك والأرز ليزين رائحته . كما تدق الافرع الغضة مع قليل من الماء ويشرب لعلاج المعدة . ويقول الأنقر في كتاب الطب الشعبي : أن النساء في دولة الأمارات كن يدققن العروق اليابسة ثم ينخلنها لإزالة الألياف ، والجزء الناعم من المسحوق يعجن ويوضع على شعر المرأة فيعطيه رائحة فواحة ولونا جميلا . وفي المملكة السعودية تستخدم الأرطة في دباغة الجلود نظراً لاحتوائها على كميات كبيرة من المواد " العفصية " ، كما تستخدم الأرطة في صبغ الملابس والأقمشة حيث تسحق الأغصان اليابسة وتغلى مع الماء وتغسل به الملابس فيكسبها لوناً اشبه بلون الحليب . كما تستخدم في بعض اماكن المملكة لعلاج الاسنان / حيث تغلى جذور النبات ويستعمل كمضمضة ، كما تستعمل الازهار للحصول على البروتين .

اما في الطب الحديث فقد أثبت علماء قسم العقاقير بكلية الصيدلة بجامعة الملك سعود أن مستخلص نبات الارطة اوقف نشاط عدة انواع من البكتريا ، كما اثبتت الدراسات المخبرية ان الخلاصة الكحولية لنبات الارطة لها تأثير قاتل على نوعين من الديدان ، كما وجد ان لهذا النبات تأثيراُ منبهاً وقابضا ، وقد ثبت بشكل مبدئي ان هذا النبات يخفض السكر والدراسة مازالت قيد البحث .

ولعلاج السكري نبات الحلبة والجزء المستخدم من نبات الحلبة البذور والبذور المنبتة وقد اثبتت الدراسات التي قام بها الدكتور القحطاني ونشرت ان للحلبة تأثيرا جيدا على خفظ السكر ، وتستعمل على هيئة سفوف او هيئة كبسولات ، حيث توجد منها حاليا في الاسواق مستحضرات مقننة . وتعد الحلبة من الأدوية الآمنة لهذا الغرض ، كما انها بجانب تخفيضها لسكر الدم تخفض الكوليسترول وتهبط سرطان الكبد وتقوم ايضا بإدرار الحليب لدى المرضعات .

هذي ما تنزرع موجودة بكثر على كلام الوالده في البر
وحاليا موسمها قرب وهيه من النباتات الصحراوية
وما تتخزن تستخدم طازجه

للرفع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.