دخــول الــريــاء علــى العبــادة
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
اتصال الرياء بالعبادة على ثلاثة أوجه :
الوجه الأول : أن يكون الباعث على العبادة مراءاة الناس مِن الأصل ؛
كمن قام يصلِّي مراءاة الناس ، مِن أجل أن يمدحه الناس على صلاته ، فهذا مبطل للعبادة .
الوجه الثاني : أن يكون مشاركاً للعبادة في أثنائها ،
بمعنى : أن يكون الحامل له في أول أمره الإخلاص لله ،
ثم طرأ الرياء في أثناء العبادة ، فهذه العبادة لا تخلو من حالين :
الحال الأولى : أن لا يرتبط أول العبادة بآخرها ، فأولُّها صحيح بكل حال ، وآخرها باطل .
مثال ذلك : رجل عنده مائة ريال يريد أن يتصدق بها ، فتصدق بخمسين منها صدقةً خالصةً ،
ثم طرأ عليه الرياء في الخمسين الباقية فالأُولى صدقة صحيحة مقبولة ،
والخمسون الباقية صدقة باطلة لاختلاط الرياء فيها بالإخلاص .
الحال الثانية : أن يرتبط أول العبادة بآخرها : فلا يخلو الإنسان حينئذٍ مِن أمرين :
الأمر الأول : أن يُدافع الرياء ولا يسكن إليه ، بل يعرض عنه ويكرهه :
فإنه لا يؤثر شيئاً لقوله صلى الله عليه وسلم :
" إن الله تجاوز عن أمتي ما حدَّثت به أنفسها ما لم تعمل أو تتكلم " .
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري – المصدر: صحيح البخاري – الصفحة أو الرقم: 5269
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
الأمر الثاني : أن يطمئنَّ إلى هذا الرياء ولا يدافعه : فحينئذٍ تبطل جميع العبادة ؛
لأن أولها مرتبط بآخرها .
مثال ذلك : أن يبتدئ الصلاة مخلصاً بها لله تعالى ، ثم يطرأ عليها الرياء في الركعة الثانية ،
فتبطل الصلاة كلها لارتباط أولها بآخرها .
الوجه الثالث : أن يطرأ الرياء بعد انتهاء العبادة : فإنه لا يؤثر عليها ولا يبطلها ؛
لأنها تمَّت صحيحة فلا تفسد بحدوث الرياء بعد ذلك .
وليس مِن الرياء أن يفرح الإنسان بعلم الناس بعبادته ؛
لأن هذا إنما طرأ بعد الفراغ من العبادة .
وليس مِن الرياء أن يُسرَّ الإنسان بفعل الطاعة ؛ لأن ذلك دليل إيمانه ،
قال النبي صلى الله عليه وسلم :
" مَن سرَّته حسنته ، وساءته سيئته ، فهو مؤمن " .
الراوي: أبو موسى الأشعري المحدث: الألباني – المصدر: صحيح الجامع – الصفحة أو الرقم: 6294
خلاصة حكم المحدث: صحيح
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
اتصال الرياء بالعبادة على ثلاثة أوجه :
الوجه الأول : أن يكون الباعث على العبادة مراءاة الناس مِن الأصل ؛
كمن قام يصلِّي مراءاة الناس ، مِن أجل أن يمدحه الناس على صلاته ، فهذا مبطل للعبادة .
الوجه الثاني : أن يكون مشاركاً للعبادة في أثنائها ،
بمعنى : أن يكون الحامل له في أول أمره الإخلاص لله ،
ثم طرأ الرياء في أثناء العبادة ، فهذه العبادة لا تخلو من حالين :
الحال الأولى : أن لا يرتبط أول العبادة بآخرها ، فأولُّها صحيح بكل حال ، وآخرها باطل .
مثال ذلك : رجل عنده مائة ريال يريد أن يتصدق بها ، فتصدق بخمسين منها صدقةً خالصةً ،
ثم طرأ عليه الرياء في الخمسين الباقية فالأُولى صدقة صحيحة مقبولة ،
والخمسون الباقية صدقة باطلة لاختلاط الرياء فيها بالإخلاص .
الحال الثانية : أن يرتبط أول العبادة بآخرها : فلا يخلو الإنسان حينئذٍ مِن أمرين :
الأمر الأول : أن يُدافع الرياء ولا يسكن إليه ، بل يعرض عنه ويكرهه :
فإنه لا يؤثر شيئاً لقوله صلى الله عليه وسلم :
" إن الله تجاوز عن أمتي ما حدَّثت به أنفسها ما لم تعمل أو تتكلم " .
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري – المصدر: صحيح البخاري – الصفحة أو الرقم: 5269
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
الأمر الثاني : أن يطمئنَّ إلى هذا الرياء ولا يدافعه : فحينئذٍ تبطل جميع العبادة ؛
لأن أولها مرتبط بآخرها .
مثال ذلك : أن يبتدئ الصلاة مخلصاً بها لله تعالى ، ثم يطرأ عليها الرياء في الركعة الثانية ،
فتبطل الصلاة كلها لارتباط أولها بآخرها .
الوجه الثالث : أن يطرأ الرياء بعد انتهاء العبادة : فإنه لا يؤثر عليها ولا يبطلها ؛
لأنها تمَّت صحيحة فلا تفسد بحدوث الرياء بعد ذلك .
وليس مِن الرياء أن يفرح الإنسان بعلم الناس بعبادته ؛
لأن هذا إنما طرأ بعد الفراغ من العبادة .
وليس مِن الرياء أن يُسرَّ الإنسان بفعل الطاعة ؛ لأن ذلك دليل إيمانه ،
قال النبي صلى الله عليه وسلم :
" مَن سرَّته حسنته ، وساءته سيئته ، فهو مؤمن " .
الراوي: أبو موسى الأشعري المحدث: الألباني – المصدر: صحيح الجامع – الصفحة أو الرقم: 6294
خلاصة حكم المحدث: صحيح
قيل لرسول الله صلى الله عليه وسلم :
أرأيت الرجل يعمل العمل من الخير ، ويحمده الناس عليه ؟
قال " تلك عاجل بشرى المؤمن " .
وفي رواية :ويحبه الناس عليه . وفي رواية :ويحمده الناس .
وفي رواية :ويحبه الناس عليه . وفي رواية :ويحمده الناس .
الراوي: أبو ذر الغفاري المحدث: مسلم – المصدر: صحيح مسلم – الصفحة أو الرقم: 2642
خلاصة حكم المحدث: صحيح
خلاصة حكم المحدث: صحيح
" مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين ".
من مواضيعي
احذرووا .. السيئات الجـاريـة
أنواع السيئااات الجااارية
هـــل تـــريــــدي شـــرف منـــاجـــاة الله تعــالــى ؟؟
أعمــال تعمليهــا يبنـي الله لكِ بيتــا في الجنــة
الدعاء الذي لا يكاد يرد
هل تعلمي متى يبكي الشيطان؟؟
احذرووا .. السيئات الجـاريـة
أنواع السيئااات الجااارية
هـــل تـــريــــدي شـــرف منـــاجـــاة الله تعــالــى ؟؟
أعمــال تعمليهــا يبنـي الله لكِ بيتــا في الجنــة
الدعاء الذي لا يكاد يرد
هل تعلمي متى يبكي الشيطان؟؟
مفــاتيــح الـــرزق
سجـــ القلــب ــــود
جاء يوم القيامة وهي بين عينيه
سجـــ القلــب ــــود
جاء يوم القيامة وهي بين عينيه
طهروا أفواهكم للقرآن
لماذا نقوم بعد الصلاة مباشرة ؟
لماذا نقوم بعد الصلاة مباشرة ؟
تفرشي أسنانك دائما؟؟ جربي أن تفرشي عيونك !!!؟؟؟
ماهي الأعمال التي تجلــب لـج النـــور يوم القيامـــة؟؟
حكم استبدال الذهب القديم بذهب جديد
ماهي الأعمال التي تجلــب لـج النـــور يوم القيامـــة؟؟
حكم استبدال الذهب القديم بذهب جديد
جزاك الله خير..
اللهم انا نعوذ بك من الرياء والنفاق والسمعه.
اللهم انا نعوذ بك من الرياء والنفاق والسمعه.
كفارة الرياء:
(اللهم اني اعوذ بك ان اشرك بك وانا اعلم,واستغفرك لما لا اعلم)
اللهم اصلح فسااد قلووبنا اللهم طهرنا
من الرياء والنفاق وسئ
الاخلااق
من الرياء والنفاق وسئ
الاخلااق
؛
جزاكـِ الله خيراً ،،
كان أكثر دعاء عمر بن الخطاب رضي الله عنه( اللهم اجعل عملي كله
صالحا واجعله لوجهك خالصا ولا تجعل لأحد فيه شيئا)
……
(اللهم اني اعوذ بك ان اشرك بك وانا اعلم,واستغفرك لما لا اعلم)
سبحان الله وبحمده ~ سبحان الله العظيم
الله يبعد عنا الرياء
للأسف اشوفه وايد منتشر هالايام
اللهم اجعل عملنا خالصا لوجهك الكريم
بارك الله فيج