تخطى إلى المحتوى

تنبيه للنساء !!حذاري من هذه الأخطاء في صلاة الجماعة في المسجد!!!

أخطاء شائعه في مصليات النساء
بسم الله الرحمن الرحيم

خليجية
أخواتي في الله … تبليغ العلم الشرعي والتناصح فيما بيننا أمر حثنا عليه ديننا الحنيف ..ومن هذا المنطلق فسأذكر ما لوحظ من أخطاء أثناء أداء صلاة التراويح في رمضان الماضي وفي كل رمضان مضى وهي تتكرر كل عام رغم سهولة التفقه في الدين … عفا الله عنا جميعاً..
والأخطاء التي سأذكرها لا تبطل الصلاة ولكن تقلل من أجرها وتخالف السنة ..

وأريد منكن عزيزاتي أن تذكرن أنتن أيضاً ماتلاحظنه من أخطاء لنجمعها …فتكتب في موضوع مستقل مدعم بالفتاوى ..

الأخطاء الشائعة :

1/ بعض النساء تكبر لأداء تحية المسجد ..وبينما هي في البداية تقام الصلاة فتجدينها تستمر في صلاتها ..وتفوتها بذلك تكبيرة الإحرام في صلاة العشاء …
والصواب أنها إذا أقيمت الصلاة وهي في تحية المسجد فإن استطاعت أن تخفف من صلاتها وتلحق تكبيرة الإحرام فلتفعل ذلك ..وإن لم تستطع فتقطع صلاتها لتلحق تكبيرة الإحرام .. فالفريضة تقدم على السنة ..
وإليك هذه الفتوى ..
سئلت اللجنة الدائمة (7/312) إذا أقيمت الصلاة وكان هناك شخص يؤدىركعتي السنة أو تحية المسجد فهل يقطع صلاته ليصلي الفرض مع الجماعة.؟ وإذا كانتالإجابة بالإيجاب : فهل يسلم التسليمتين عند قطعه للصلاة أم يقطها بدون تسليم ؟
فأجابت : الصحيح من قولي العلماء أنه يقطع تلك الصلاة، ولا يحتاج الأمر فيالخروج منها إلى تسليم وينضم إلى الإمام اهـ . والله أعلم .
2/عدم متابعة الإمام والتأخر في السجود للدعاء ..
وقد قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله ..التأخر عن الإمام خطأ عظيم ومخالف لأمر النبي عليه الصلاة والسلام، حتى في السجود وهو يدعو لا يتأخر؛ لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال: (إذا كبر فكبروا)
3/بعض النساء عند قول (ربنا ولك الحمد ) تزيد لفظة و(الشكر )
4/رفع الصوت عند التسبيح في الركوع وعند الدعاء في السجود وفي التحيات وبهذا تشوش على من حولها فلايستطعن التركيز والخشوع في صلا تهن ..

5/ التورك عند التشهد في صلاة التراويح ومعلوم أن التورك لايكون في الصلاة الثنائية ..بل الإفتراش .
6/حمل المصحف والمتابعة لقراءة الإمام وهذا إن كان أخشع لها .. فهو يشغل من حولها لأنها ستكثر الحركة فهي مرة تبحث عن الصفحة ومرة تضع المصحف ومرة تعود لتأخذ ه وهكذا .. وأيضاً تفوتها سنة وضع اليدين
7/ بعض النساء يكون معها طفلها فيبكي فتتركه ..والسنة أن تحمله وتضعه عند ركوعها وسجودها.. فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحمل أمامة بنت زينب وهو يصلي ..

8/بعض النساء توبخ بشدة أم الأطفال التي أحضرتهم فأزعجوا المصليات وهي لاشك أخطأت وصلاتها في بيتها أولى ..لكن يجب نصحها برفق فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكبر يريد الإطالة في الصلاة فيسمع بكاء
طفل مع أمه في الصفوف الخلفية فيخفف من صلاته رأفة بها .. فالرحمة الرحمة بها ..

9/ كثير من النساء عند قراءة الإمام لسورة الحجر وعند الآيتين الأخيرتين (فسبح بحمد ربك وكن من الساجدين * واعبد ربك حتى يأتيك اليقين ) وبما أن السورة انتهت فأغلب الأئمة يكبر للركوع لكن النساء يظنونها سجدة تلاوة فيسجدن .. وهذه لا حظتها في أكثر من مصلى ..
وهنا إن تداركت نفسها وقامت وركعت فصلاتها صحيحة ..أم إذا فاتها الركوع فيجب عليها بعد سلام الإمام أن تأتي بركعة كاملة ..
10/ تقديم اليدين على الأرض عند السجود ..والصحيح أن تقدم الركبتين إلا لوجود عذر يصعب معه ذلك ..
11/ البكاء والخشوع والإنصات عند الدعاء… بينما عند تلاوة الإمام لآيات القرآن يكون الخشوع والإنصات أقل …والقرآن أولى بالخشوع والتأثر ..
12 / عدم تساوي الصفوف ..

13/ رنات الجوال التي تزعج المصلين …وبعضها للأسف تحوي مقاطع موسيقية .
14/ بعض النساء تصلي وقد غطت وجهها .. والأولى للمرأة أن تكشف وجهها في الصلاة ، إلا إن كانت بحضرة أجانب وذلك كي تباشر الجبهة والأنف موضع السجود..
أسأل الله تعالى أن يتجاوز عنا جميعاً وأن يوفقنا لعبادته على الوجه الذي يرضيه

بارك الله فيك عزيزتي

رب اجعلني مقيما للصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء
جزاك الله خيرا واسكنك الفردوس الاعلى من الجنه

5/ التورك عند التشهد في صلاة التراويح ومعلوم أن التورك لايكون في الصلاة الثنائية ..بل الإفتراش .
ما معنى التورك وما الفرق بينه وبين الافتراش
9/ كثير من النساء عند قراءة الإمام لسورة الحجر وعند الآيتين الأخيرتين (فسبح بحمد ربك وكن من الساجدين * واعبد ربك حتى يأتيك اليقين ) وبما أن السورة انتهت فأغلب الأئمة يكبر للركوع لكن النساء يظنونها سجدة تلاوة فيسجدن .. وهذه لا حظتها في أكثر من مصلى ..
وهنا إن تداركت نفسها وقامت وركعت فصلاتها صحيحة ..أم إذا فاتها الركوع فيجب عليها بعد سلام الإمام أن تأتي بركعة كاملة ..

هل يجوز للإمام ان يفوت سجدة التلاوه وكيف لنا ان نعرف حيث اننا لا نرى الامام نصلى فى مكان غير مكان صلاة الرجال

مشكوره اختى على موضوعك الرائع واعزرينى لكثرة السؤال جزاكى الله خير

ما معنى التورك في الصلاة و متى يكون ؟
التورك هو افتراش الرجل اليسرى تحت الفخذ اليمنى و جعل ظهرها على الارض أو تنصب بأن تلامس بطون الأصابع الأرض و تُخرج يمينا ، و تُنصب الرجل اليمنى و يجلس الشخص على أليته (مقعدته)
و يكون التورك في التشهد الأخير في الصلوات الرباعية و الثلاثية

خليجية

753 ) مسألة : قال : ( ولا يتورك إلا في صلاة فيها تشهدان في الأخير منهما ) وجملته أن جميع جلسات الصلاة لا يتورك فيها إلا في تشهد ثان . وقال الشافعي : يسن التورك في كل تشهد يسلم فيه ، وإن لم يكن ثانيا ، كتشهد الصبح والجمعة وصلاة التطوع ; لأنه تشهد يسن تطويله ، فسن فيه التورك كالثاني . ولنا ، حديث وائل بن حجر { ، أن النبي صلى الله عليه وسلم لما جلس للتشهد افترش رجله اليسرى ، ونصب رجله اليمنى . ولم يفرق بين ما يسلم فيه وما لا يسلم . } وقالت عائشة { : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في كل ركعتين التحية ، وكان يفرش رجله اليسرى وينصب اليمنى } . رواه مسلم .

وهذان يقضيان على كل تشهد بالافتراش ، إلا ما خرج منه لحديث أبي حميد في التشهد الثاني ، فيبقى فيما عداه على قضية الأصل ، ولأن هذا ليس بتشهد ثان ، فلا يتورك فيه كالأول ، وهذا لأن التشهد الثاني ، إنما تورك فيه للفرق بين التشهدين ، وما ليس فيه إلا تشهد واحد لا اشتباه فيه ، فلا حاجة إلى الفرق ، وما ذكروه من المعنى إن صح فيضم إليه هذا المعنى الذي ذكرناه ، ونعلل الحكم بهما ، والحكم إذا علل بعلتين لم يجز تعديه لتعدي أحدهما دون الآخر . والله أعلم .

( 754 ) فصل : قيل لأبي عبد الله : فما تقول في تشهد سجود السهو ؟ فقال " يتورك فيه أيضا ، هو من بقية الصلاة . يعني إذا كان من السجود في صلاة رباعية ; لأن تشهدها يتورك فيه ، وهذا تابع له . وقال القاضي : يتورك في كل تشهد لسجود السهو بعد السلام ، سواء كانت الصلاة رباعية أو ركعتين ; لأنه تشهد ثان في الصلاة ، ويحتاج إلى الفرق بينه وبين تشهد صلب الصلاة . وقال الأثرم : قلت لأبي عبد الله : الرجل يجيء فيدرك مع الإمام ركعة ، فيجلس الإمام في الرابعة ، أيتورك معه الرجل الذي جاء في هذه الجلسة ؟ فقال : إن شاء تورك .

قلت : فإذا قام يقضي ، يجلس في الرابعة هو ، فينبغي له أن يتورك ؟ فقال : نعم ، يتورك ، هذا لأنها هي الرابعة له ، نعم يتورك ، ويطيل الجلوس في التشهد الأخير . قال القاضي : قوله : إن شاء تورك . على سبيل الجواز ; لأنه مسنون . وقد صرح في رواية مهنا فيمن أدرك من صلاة الظهر ركعتين ، لا يتورك إلا في الأخيرتين . ويحتمل أن يكون هذان روايتين .

خليجية

ما هو سجود السهو وما طريقته
سامحينى اختى على كتر الاسئله جزاكى الله عنى خير

بارك الله فيج حبيبتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.