تخطى إلى المحتوى

التعقيم الأنبوبي عند المرأة

لتعقيم الأنبوبي عند المرأة (ربط الأنابيب)

ربط قناتي فالوب هي طريقة شائعة لمنع الحمل بصورة دائمة عند النساء. إن ربط قناتي فالوب عملية آمنة وفعالة. يشرح هذا الملخص طريقة ربط قناتي فالوب ويستعرض فوائدها ومخاطرها.

ماهو الاستطباب؟
الهدف من ربط قناتي فالوب، أو مايسمى التعقيم الأنبوبي، هو سد القناتين لمنع التقاء البويضات مع النطاف منعاً تاماً. واعتماد على حالة المرأة الصحية، يمكن أن ينصح الطبيب بربط قناتي فالوب إذا كانت المرأة واثقة من أنها لم تعد تريد الحمل أبداً.
إن ربط قناتي فالوب عملية جراحية غايتها منع الحمل بصورة دائمة. يمكن أحياناً إبطال مفعول العملية إذا رغبت المرأة في الحمل، ولكن جراحة إبطال ربط قناتي فالوب مكلفة وليست ناجحة دائماً.

كيف تتم العملية؟
يتم ربط قناتي فالوب في المستشفى عادة. ولكن يمكن أن يتم في عيادة جراحية خارجية.
يمكن للجراح أن يصل إلى قناتي فالوب بواحدة من الطرق التالية:
1- تدعى الطريقة الأولى "ربط قناتي فالوب عن طريق تنظير البطن". يجري الجراح شقوقاً صغيرة ويستخدم منظاراً للرؤية داخل البطن.

2- أما الطريقة الثانية للوصول إلى قناتي فالوب فهي فتح البطن. وهنا يكون الشق كبير بالمقارنة مع شقوق التنظير. وعادة ماتستخدم هذه الطريقة إذا كانت المرأة قد أجرت عملية قيصرية من قبل.

3- تدعى الطريقة الثالثة للوصول إلى قناتي فالوب "فتح البطن المصغر". وهنا يكون الشق أصغر من شق فتح البطن ولكنه أكبر من شق التنظير.
يستخدم التخدير العام في هذه الطرق كلها. ويمكن استخدام تخدير فوق الجافية إذا أجري الربط مع العملية القيصرية في وقت واحد.
في التخدير العام، تكون المريضة نائمة أثناء العملية. أما في التخدير فوق الجافية فيتم حقن دواء خاص في الظهر قريباً من الأعصاب فيخدر البطن والساقين.

ماهي المخاطر والمضاعفات؟
إن عملية ربط قناتي فالوب آمنة جداً. ولكن هناك عدد من المخاطر والمضاعفات المحتملة. وهي مخاطر نادرة، لكنها ممكنة الحدوث.
ثمة مخاطر ترافق التخدير سواء في الجراحة العامة أو في جراحة ربط قناتي فالوب. يجب معرفة هذه المخاطر تحسباً لحدوثها، فمعرفتها تسمح لك بمساعدة الطبيب على كشفها في وقت مبكر.
من مخاطر التخدير العام الغثيان والتقيؤ واحتباس البول وجرح الشفتين وكسر الأسنان وألم الحلق والصداع. ومن المخاطر الأكثر جدية للتخديرالعام النوبات القلبية والسكتات وذات الرئة. يناقش أخصائي التخدير هذه المخاطر معك ويسألك إن كنت تتحسسين من بعض الأدوية.
يمكن أن تحدث جلطات دموية في الساقين بسبب عدم تحريكهما خلال الجراحة وبعدها. وعادة ماتظهر هذه الجلطات بعد أيام من الجراحة فتسبب تورماً وألماً في الساقين.
يمكن أن تنفصل الجلطات من الساق وتصل إلى الرئة فتسبب ضيق التنفس مع ألم في الصدر، وقد تؤدي إلى الموت.من المهم جداً أن تخبر الممريضة طبيبها إذا ظهر لديها اي عرض من هذه الأعراض. أحياناً يحدث ضيق التنفس دون سابق إنذار.إن الحركة بعد فترة وجيزة من الجراحة تساعد في الحد من خطر تشكل الجلطات في الساقين.هناك مخاطر توجد في أي نوع من الجراحة، وهي:

1. العدوى (الالتهابات) العميقة أو على مستوى الجلد

2. النزف أثناء العملية أو بعدها. وهذا ما قد يتطلب نقل الدم إلى المريضة

3. ندبة على الجلد

هناك مخاطر ومضاعفات تتعلق بعملية ربط قناتي فالوب تحديداً:

1. فقد لا تنجح العملية في إغلاق القناتين، وفي هذه الحالة يمكن أن يحدث الحمل. إن فرصة الحمل بعد عملية ربط قناتي فالوب لا تتجاوز 1%.

2. الحمل الهاجريمكن أن يحدث بعد ربط قناتي فالوب وهذا ايضا قليل الحدوث. في الحمل المهاجر، تنمو البويضة الملقحة في قناة فالوب ولا تهبط إلى الرحم. إن الحمل المهاجر خطر على حياة الأم إذا لم يعالج.

3. في حالات نادرة، يمكن أن تتعرض أعضاء الحوض والبطن للأذى خلال الجراحة. وقد يحدث هذا بشكل خاص إذا كان لدى المريضة ندوب كبيرة بسبب جراحات سابقة أو إذا كانت مصابة بانتباذ بطانة الرحم أو بالداء الإلتهابي الحوضي. إذا حدث ذلك، فقد يستدعى الأمر إجراء عملية أخرى.

ماهي العناية بعد الجراحة؟
يجب تجنب التمارين الشاقة عدة أيام بعد الجراحة. تعطى المريضة عادة أدوية مسكنة لتخفيف ألم الجرح. يمكن للمرأة أن تعود إلى عملها بعد أيام من العملية. يمكن للمرأة أن تمارس الجنس بعد عملية ربط قناتي فالوب عندما تشعر أنها مستعدة لذلك.

منقول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.