تخطى إلى المحتوى

أيها المربي .أيتها المربية مهم جدااااااااااااااااااااااااا

أيها المربي……أيتها المربية…..

——————————————————————————–

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله على ما أسبغ من نعم ، نحمده حمداً لا ابتداء له ولا انتهاء، والصلاة والسلام علىرسول الله محمد المختار،وعلى آله وصحبه الكرام ومن سار على خطاه ، أمابعد:
أيها المربي …أيتها المربية .. هل تفكرتم في عظم مسئوليتكم التيألقيت عليكم ؟!…إنكم ستنشئون جيلاً وشخصيات …فأنتم جزءاً لا يتجزأ من المجتمع ،لذا عليكم واجبات لابد من فعلها….فإن أبناءكم أمانة في أعناقكم،قال تعالى:{ياآيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم ناراً وقودها الناس والحجارة}….وأنتم مسئولون أمام الله عزو جل عنهم،قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته)متفق عليه.
فإن أحسنتم التربية فالله الله كم تنالوا من ثواب قال رسول الله (فوالله لأن يهدي الله بك رجلاً واحداً خير لك من حمر النعم)متفق عليه،فهيا شمروا عن ساعديكم لتنالواالأجر من الله،ولتسعدوا في الدارين…..ولكن الطامة الكبرى أن لا تحسنوا التربيةعندها الشقاء والعناء لأنفسكم ولمن حولكم ، والتعاسة فيالدارين….
فلأهميتكم أيهاالمربون وأيتها المربيات لابد من إسداء نصيحة،ولابد من همسة في آذانكم ، فأنتم صناعالغد، فهذه مقتطفات يسيرة وومضات خاطفة ….أسأل الله أن تكون مفيدة ومن ورائهاجدوى،والله ولي التوفيق،،،،،،،،،

** مسؤولية الآباء والأمهات:
_1تعليم الطفل النطق ب[لا إله إلا الله]وتفهيمه معناها بأنه لا معبودبحق إلا الله ، والقول له أن الله هو الذي خلقه وهو الذي يميته،وأن الله قادر علىفعل كل شيء،وهو الرزاق،وهو الذي يعلم ما تخفي الصدور،إلى غيره منالأمور اليسيرة فيهذا الباب التي يقدر الطفل على استيعابها.

_2تعريفه بأركان الإسلام والإيمان.

_3إخباره عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وكيف حمللنا الرسالة ،وعن أخلاقه ، وأنه خير البشر، وأنه خاتمالأنبياء.

_4أن تكونوا قدوةحسنة يقتدى بها؛فالطفل يكتسب منكم كل مايرى فالحذر كل الحذر من فعل السيء أمامه،بلعليكم فعل كل ما هو حسن أمامه.

_5تحذيره من أصدقاء السوء،وحثه على الأصدقاء الصالحين،فعن أبي موسىالأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((مَثَلُ الجليس الصالح وجليس السوء؛ كحامل المسك ونافخ الكِير، فحامل المسك: إما أن يُحْذِيَك،وإما أن تبتاع منه، وإما أن تجد منه ريحاً طيبة، ونافح الكِير: إما أن يحرق ثيابك،وإما أن تجد منه ريحاً خبيثة))؛ متفقٌ عليه.

_6تعليمه الطهارة بما فيها الإستنجاء،والوضوء.

-7عدم التمييز بين الأبناء؛لأنه يزرع الحقد بينهموالحقد على الوالدين،عن النعمان بن بشير رضي الله عنه قال: تصدق عليَّ أبي ببعض ماله فقالت أمي عمرة بنت رواحة: لا أرضى حتى تشهد رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم فانطلق أبي إليه يشهده على صدقتي، فقال رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم: ((أفعلت هذا بولدك كلهم)) قال: لا فقال: ((اتقوا اللَّه واعدلوا في أولادكم، فرجع أبي في تلك الصدقة)) رواه مسلم.

_8ترغيبه بحفظ كتاب الله ، والحث على تلاوته،قال تعالى{ إن الذين يتلون كتاب الله وأقاموا الصلاة وأنفقوا مما رزقناهم سرا وعلانية يرجون تجارة لن تبور }،وفي الحديث الصحيح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: ( وما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم إلا نزلت عليهم السكينة، وغشيتهم الرحمة، وحفتهم الملائكة، وذكرهم الله فيمن عنده ) رواه مسلم .

_9إخباره عن جزاء المتقين،ومالهم من ثواب ونعيم في الجنة،وعن جزاء العاصين والكافرين وما لهم من عذاب في الجحيم.

_10 ترغيب البنت بالستروالحجاب منذ الصغر،وتحذيرها من تقليد الغرب،وتجنب تلبيسها الضيق والشفاف والجينزوالقصير،لأنه ستتعود على ذلك،وسيصعب عند البلوغ تركها لهذااللباس.

_11الغرس في قلبه محبةالصالحين،وحب الخير للآخرين،وتعليمه إكرام الضيف،والعطف على المساكين،واحترامالكبار.

_12 تعويده على رفع الأذى عن الطريق،والمشي بأدب في الطريق،وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "كل سلامى من الناس عليه صدقة… ثم قال: وتميط الأذى عن الطريق صدقة" رواه البخاري ومسلم.

_13تحبيبه بالأخلاق الحسنة كالصدق والأمانة والحياء،فقال عليه الصلاة والسلام: { أكثر ما يدخل الناس الجنة، تقوى اللّه وحسن الخلق } [رواه الترمذي والحاكم].

_14تعليمه الإستعانة بالله، واللجوء إليه في الشدائد والخطوب،قال رسول الله (إذا سألت فأسأل الله وإذااستعنت فاستعن بالله) رواه الترمذي.

_15تعويده الإستئذان قبل الدخول،ورد السلام،قال تعالى{ يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوتا غير بيوتكم حتى تستأنسوا وتسلموا على أهلها ذلكم خير لكم لعلكم تذكرون]0

_16الزرع فيقلبه القناعة ، والثقة بنفسه ، ولا تزرعوا الخوف في قلبه حتى لا يكن حائل بينهوبينكم.

_17الإهتمام بثقافته،وتدريبه على كسب المهارات،وتنمية قدراته،وإشغال وقته بالأشياء المفيدة كالمطالعة،وممارسة الرياضة الإسلامية كركوب الخيل.

_18 عدم نصحه أمام الآخرين ، وإذا أخطأ فليناقشوا بوعى،وإذا أصر على خطأه فليكن العقاب مناسب،وليستخدم الرفق معه.

_19إعطائه الفرصة بالتعبيرعن رأيه،وليلاطف ويداعب،وليكن له حق من وقتكم،وليدخل على قلبه السروروالأمل.

_20البعد عن تخويفه كأنيقال له [اجلس وإلا ناديت لك الرجل الذي يضرب ويخطف الصغار] وما شابه هذهالالفاظ،فهذه الالفاظ تنزع الشجاعة من الطفل وتزرع فيه الضعف وتجعله كثيرالخوف.

_21عدم اليأس من استقامةالابن،ولا يعود على الضرب لأنه بعد ذلك سيأخذه أمر طبيعي وسرعان ما إذا غاب الوالدين فعل الإبن ما يخطر على باله ، ولكن الواجب عند فعله شيء محرم تخويفه بالنار وما فيها من عذاب.

_22تعويده على الصلاة في المساجد ولا سيما الفجروالعشاء.

_23ملاطفته بألفاظ حسنة،والتودد إليه .

_24لابد للوالدين من اجتناب الشجار أمام الأطفال،لأن ذلك يؤثر على نفسيتهم ،وربما حقدوا على أحد الطرفين،وربما يقوم الإبن بشتم والدته وتقليد أباه بما أساء لزوجته.

_25إحضار له الهدايا اليسيرة عند إلتزامه بأداء الصلاة،والتحلي بمكارم الأخلاق،والنجاح،وتشجيعه،و الإلتزام بالوعد الذي وعد به،وعدم الكذب عليه.

_26تعويده الانصات للآخرين،وعدم قطعهم في الحديث.

_27عدم الدعاء عليه عند ارتكابه لخطأ ما ،والدعاء له بالصلاح والاستقامة.

أيها المربي…أيتها المربية …إياكم والإستهانة بالتربية،فهي كما ذكرت آنفاً أنها أمرعظيم،ومع ذلك شيء ممتع وجميل،ومن وراءه نيل أجر وثوابعظيم…..ما أجمل وأطيب أن تبنوا جيل مسلم صالح ينفع الأمة …..وأخيراً أسأل الله رب العرش الكريم أن يكن من ورائي جهدي اليسير نفع للأمة،مع أني ليس لدي القدرة الفائقة على الخوض في هذا المجال ،ولكن هذا مايسره الله لي،وأظن أن ما أسديته من نصائح نافعة يأتي بفائدة وجدوى،والله من وراء القصد.

جزاك الله خيرا اختي الكريمة على الموضوع الاكثر من رائع
بارك الله فيك واهلك اجمعين

جزاج الله خير

بارك الله فيكم ..

مشكوورة اختي

يزاج الله خير..

جزاج الله خير على الموضوع القيم

بارك الله فيك أختي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.