ما رأيكن في برنامج أمير الشعراء؟و ما رأيك في عضو لجنة التحكيم الدكتور علي بن تميم
و المشارك الشاعر كريم معتوق؟
بدأ برنامج مهرجان «أمير الشعراء»، الذي تنظمه هيئة أبو ظبي للثقافة والتراث، عمليات فرز المساهمات الشعرية التي ترد إلى الهيئة بأعداد ضخمة تتعدى الآلاف. وتقوم بهذا العمل لجنة فرز مؤلفة من عشرة مثقفين عرب مختصين في مجالات الشعر والنقد الشعري.
ويأمل أعضاء لجنة التحكيم أن تكون هذه الدورة من مهرجان «أمير الشعراء»، تأسيسا للدورات القادمة بحيث تتطور المساهمات المشاركة لتكون النتائج القادمة أكثر نوعية، لتسهم في الارتقاء بالحركة الشعرية في الوطن العربي، في محاولة لإنصاف أصحاب هذا المجال الإبداعي.
والبرنامج عبارة عن مسابقة ثقافية كبرى يتنافس فيها شعراء القصيدة الفصحى، بكل ألوانها وأطيافها، سواء أكانت القصيدة عمودية مقفاة كما عُرفت منذ العصور القديمة، أم تلك التي خرجت عن إطار الشكل القديم المتوارث، لتندرج اليوم وبعد موجة التحديث والتجريب تحت مسميات عدة كالقصيدة الحرة أو تلك التي شاع تداولها باسم قصيدة التفعيلة. ويهدف المشروع إلى النهوض بشعر العربية الفصحى، والارتقاء به وبشعرائه، وتثبيته على واجهة الأدب العربي، والترويج له في الأوساط العربية، وإحياء الدور الإيجابي للشعر العربي في الثقافة العربية والإنسانية وإبرازه كرسالة محبة وبشير سلام.
تستمر منافسات مسابقة أمير الشعراء فترة 10 أسابيع متواصلة، مقسمة إلى ثلاث مراحل رئيسية، إضافة إلى الحلقة الختامية والنهائية، وتنطلق مسابقة أمير الشعراء بمشاركة 35 شاعراً متسابقاً يصلون أولاً إلى المرحلة الأولى من مسابقة أمير الشعراء.
نتائج فرز المسابقة ستعلن خلال الأيام القليلة القادمة، والتي ستتضمن أسماء الفائزين المائتين في المرحلة الأولى للمهرجان، والذين سيتم تأهيلهم للمرحلة التالية.
اما جوائز مهرجان أمير الشعراء:
المركز الأول: ينال صاحب المركز الأول لقب أمير الشعراء، و(مليون) درهم إماراتي.
المركز الثاني: جائزة صاحب المركز الثاني عبارة عن (500) ألف درهم.
المركز الثالث: ينال صاحبها مبلغ (300) ألف درهم إماراتي.
المركز الرابع: تبلغ جائزة صاحب المركز الرابع (200) ألف درهم.
وتتكفل إدارة المهرجان بإصدار دواوين شعرية مقروءة ومكتوبة لأصحاب المراكز الأربعة في مهرجان أمير الشعراء
أعضاء لجنة تحكيم برنامج امير الشعراء
——————————————–
لجنة تحكيم أمير الشعراء :
تتكون من خمسة أعضاء
الفنان السوري غسان مسعود
الشاعر السعودي نايف الرشدان
أ.د صلاح فضل (مصري)
د. علي بن تميم (اماراتي)
أ.د عبدالملك مرتاض (جزائري)
أستاذ النقد
الشعر هو روح اللغة وعطر الثقافة ومجلس الإبداع، و يحقق وظائف جوهرية في الحياة المعاصرة من أهمها تنشيط الخيال المبدع في العلوم والفنون وأساليب الحياة، تجديد شباب اللغة وتزويدها بتقنيات حديثة للتعبير، الرقي بالعواطف الإنسانية وتنمية المشاعر النبيلة، الحفاظ على منظومة القيم والمثل العليا لأبناء الثقافة العربية، وتعميق الصلة بالتراث الأدبي والديني والإنساني. هذه هي وجهة نظر الدكتور الناقد صلاح فضل في الشعر.
ويرى الدكتور فضل أن مسابقة أمير الشعراء تقفز بالشعر العربي إلى عصر الديمقراطية، حيث يمارس الجمهور بالتصويت العلني حقه في اختيار رموزه الكبرى بحرية مطلقة. وفي تقديري أنها ستنعش روح الشعر في نفوس الجماهير وتلهب حماس الشعراء للإبداع، وتجعل الفنون اللغوية منافسة في نهاية المطاف للرياضة التي خطفت الجمهور وحرمته من لذة الأدب ومتعة اللعب باللغة.
وأتمنى أن تصبح مثل الأولمبياد الرياضي، ويكون هناك "دوري للشعر" للتنافس الجميل. فصناعة الشعر هي صناعة مركبة جدا وشديدة التعقيد، ولكل عقد شاعريته وحوافزه وعناصره المتصلة بالموروث والثقافة والقدرة الجمالية والأفق المعرفي، وأنا أؤمن بأن الإبداع ينمو مثلما ينمو العلم، وبفضل الاكتشافات الحديثة من قنوات فضائية وكمبيوتر وشبكة إنترنت، يترتب على إنسان اليوم أن يكون أكثر إبداعا من إنسان الأمس.
والدكتور فضل أستاذ النقد وعضو مجمع اللغة العربية بمصر، كاتب وناقد ويُعتبر من رواد المناهج النقدية الحديثة في الوطن العربي، له العديد من المؤلفات في مجال نقد الشعر، حصل على جائزة البابطين للإبداع في نقد الشعر عام 1997، وجائزة الدولة التقديرية في الآداب عام 2024. تم اختياره من كتاب جريدة الأهرام المصرية الدائمين في يوليو 2024، وانتخب عضوا في مجمع اللغة العربية في مصر في فبراير 2024، ثم اختير مستشارا لمكتبة الاسكندرية 2024.
الأديب
إن الإمارات العربية المتحدة بتخصيصها هذه الجوائز العظيمة للشعراء العرب لأول مرة في تاريخ الأدب العربي، تكون قد تركت سفينة الشعر العربي التي كانت راسية في ساحل اليأس، وكانوا يوشكون أن يستسلموا إلى مصيرٍ قاتمٍ مجهول هذا مايراه الدكتور عبد الملك مرتاض الذي يؤكد أن المسؤولية التاريخية ملقاه اليوم على عواتق الشعراء العرب، فعليهم أن يرقوه بأخيلتهم وقرائحهم حتى يخترقوا السقف، وأن يبلغوا الجبال طولاً، ليكونوا أهلاً لنيل هذه الجوائز السخية من جهة، ولجعل الشعر العربي في حالة أزدهار قصوى حتى يعود إليه ألقه ووظيفته الجمالية في المجتمع العربي الذي أثبت التاريخ أنه أشد المجتمعات إيلاعاً بالشعر، والإستماع إلى إنشاد الشعراء، من جهة أخرى
الأستاذ الدكتور عبد الملك مرتاض، والده الفقيه الشيخ عبد القادر بن أحمد بن أبي طالب، الذي حفّظه القرآن وعلَّمه مبادئ العربية والفقه، تخرج في يونيو سنة 1963في كلية الآداب جامعة الرباط، وكان الأوَّل في شهادة الأدب، نال درجة دكتوراة الطور الثالث في الأدب من جامعة الجزائرسنة1970، نال عدة شهادات تقديرية وفخرية كما كرَّمته هيئات علمية وثقافية جملة مرات، عُين سنة1999عضواً في المجمع الثقافي العربي ببيروت، سُجل اسمه في موسوعة لاروس بباريس مصنفاً في النقَّاد، كما سُجِل في موسوعات عربية وأجنبية أخرى في سورية والجزائر وألمانيا، قُدِّمت وتُقدَّم حول كتاباته النقدية والإبداعية، ومنهجه في النقد والتحليل رسائل جامعية ماجستير ودكتوراة ، صدر له مجموعة كبيرة من الكتب المطبوعة في النقد والدراسات التحليلة في اللغة العربية والأدب والقصة والشعر والتي منها « نهضة الأدب العربي المعاصر في الجزائر»، « القصة في الأدب العربي القديم»، «بنية الخطاب الشعري»، « ألف ياء تحليل سيمائيّ لقصيدة أين ليلاي »، «أدب المقاومة الوطنية»، « الإسلام والقضايا المعاصرة»، إضافة إلى مجموعة من الروايات والمجموعات القصصية والتي منها «نار ونور»،«الخنازير»، «وادي الظلام»،«الحفر في تجاعيد الذاكرة» وغيرها .
أستاذ النظرية الأدبية
نحن بحاجة إلى ان نستدعى تقالدينا من منظور مختلف وهذة هى أحد أهداف مهرجان أمير الشعراء الذى اكتشفنا من خلاله مجموعة من النصوص التى أعادت لنا الثقة فى الكتابة والابداع ، وأعتقد أن أمير الشعراء سيخلق حالة جديدة من الجماليات سيكون لها دورها الرائد فى المنطقة الثقافية هذا ما يراه الدكتور على بن تميم فى أمير الشعراء ويؤكد أننا فى السنوات القادمة سنلمس الأثار الجمالية للمهرجان على الحركة الشعرية فى الوطن العربى .
الدكتور علي بن تميم درس في جامعة الإمارات، ثم أتمّ دراساته العليا في المملكة الأردنية الهاشمية بالجامعة الأردنية وجامعة اليرموك،درس في الولايات المتحدة (جامعة جورج تاون) والمملكة المتحدة ( جامعة إكستر)، وحضر فصولا في النظرية الأدبية.
أسس تخصصا فرعيا بجامعة الإمارات عن دراسات المرأة بعنوان: " المرأة والثقافة "، وهذا التخصص من التخصصات الأولى في الجامعات العربية،يهتم بمتابعة أحدث الإصدارات النقدية الإنجليزية الأنجلوأميركية، ويسعى إلى ترجمة بعضها إلى العربية وتأويلها ليطبقها على الأدب العربي، مقارنا بين النظرية الأدبية في الغرب والنظرية الأدبية في الوطن العربي ، ويهتم اهتماما مباشرا بالأدب العربي المعاصر شعرا وسردا لفهم تطوراته واتجاهاته.
أسس شبكة المرايا الثقافية، وهي من أوائل الشبكات التي تحاول أن تقدم للقارئ العربي مكتبة رقمية عن الأدب العربي، ولم يكن يهدف المشروع لأية أهداف تجارية، وهو بذلك يذكر ببدايات مشروع غوتنبرغ، كما جاء في تأريخ موسوعة ويكيبيديا. ثم أسس شبكة الذاكرة الثقافية ، شارك في العديد من المؤتمرات والأمسيات الشعرية والنقدية محليا وعربيا، وكان عضوا محكّما في كثير من لجان الشعر في عدة مؤسسات ثقافية بدولة الإمارات ، ينشر مقالاته في جريدة الاتحاد، وجميعها تحاول أن تسلط الضوء على الأدب المحلي والعربي، علاوة على أنها تقدم بعض المفاهيم النقدية في اتجاهات النقد المعاصرة ، ترجم مجموعة من القصائد من الشعر الأمريكي، علاوة على ترجماته المتنوعة في النقد والنظرية الأدبية.
قدّم عدة ندوات نقدية ونشر عدة بحوث ودراسات وكتب عن النقد الأدبي الحديث والإبداع، منها:
1. السرد والظاهرة الدرامية.
2. النقاد ونجيب محفوظ: الرواية من النوع السردي القاتل إلى جماليات العالم الثالث.
3. النقد السيرذاتي.
4. الصمت في دراسات مابعد البنيوية.
شاعر السينما
الفن لغة واسعة جد، ولم أجد كلمة في هذه اللغة أفضل من الحوار، وقد استُخدمت في غير مكانها أحيانا للتضليل, نحن بأمس الحاجة لنعيد الاعتبار للحوار، حوار الحضارات الذي استبدله الغرب بصراع الحضارات، فحل العنف والصراع بدل الحوار,هذا ما يقوله الفنان غسان مسعود الذي وصل بفنه وإبداعه إلى هوليوود ليلعب دور صلاح الدين.
ويرى مسعود أن المسرح من أقدم وأكثر الفنون التي بشرت بالحوار ، فمنذ نشوء المسرح، كان الحوار قبل الكتابة والإخراج والعرض المسرحي. المسرح يعقد حوارا بين المؤلف المبدع وأفكاره والتي غالبا ما تكون مجردة، وبأدواته الإبداعية يستطيع أن ُيكسب شخصياته ألوانا تختلط بالناس ينفخ فيها الروح فيعطيها الحياة، الحوار بين المؤلف والمخرج عندما يأخذ المخرج النص ويطلع على الشخصيات ويحاور المؤلف عليها ليكتب كتاباته الثانية ويدخل في حوار مع شخصيات النص، حوار خارج العرض المسرحي عبر تلك الأسئلة التي يحملها المشاهد معه إلى زوايا حياته اليومية، حول الاشارات التي يبثها الحوار لدفع عقل المتلقي إلى مرحلة متقدمة يساعده عليها المسرح ليكون فاعلا ومؤثرا،وخادما أمينا لوطنه وخارج وطنه، تخلق قيما ومبادئ ليؤمن بها.
غسان مسعود خريج المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق – أستاذ في المعهد العالي للفنون المسرحية لمدة عشر سنوات – عضو مؤسس للمركز العربي الأفريقي للبحوث المسرحية (مقره في تونس). أهم ما قدمه في المسرح على سبيل المثال لا الحصر: تمثيلاً (سكان الكهف – الإغتصاب – تقاسيم على العنبر – جنكيز خان – جنون في الأصطبل – صدى) واخراجاً (ريما – الملك لير – لن يكون – كسور) والعديد من المشاريع ضمن إطار عمله في المعهد العالي للفنون المسرحية.
في الإذاعة: برنامج عالم المسرح.
في السينما: المتبقي – فتاة شرقية ولعب دور صلاح الدين في الفيلم العالمي Kingdom Heaven
في التلفزيون: دائرة النار – البركان – الأخطبوط – شجرة النارنج – تل الرماد – جواد الليل – سيرة آل الجلالي – ذي قار – صلاح الدين الأيوبي – قصص الغموض – دعاة على ابواب جهنم , بالإضافة إلى العديد من الأفلام التلفزيونية.
شاعر التراث
الشعر قد يمرض أو يخبو صوته لكنه لا يموت ولا يفقد بحته الجميلة هذا مايردده دائماً الشاعر والكاتب السعودي نايف الرشدان مؤكداً أن العربي بطبيعته مسكون بالشعر ، ويحتاج فقط إلى أن تستفزه مثل هذه المعطيات وتستحثه هذه القيم الأدبية ليعلن تفاعله بشكل إيجابي ومثمر ومهرجان "أمير الشعراء"، الذي أطلقته مؤخراً هيئة أبو ظبي للثقافة والتراث أحد هذه القيم،وسيكون له فائدة عظيمة على الشعر خصوصا، واللغة الفصحى عموماً. فنحن في هذا الزمن بحاجة إلى استفزاز المبدعين وحثهم حتى لو كان ذلك عن طريق الألقاب الضخمة.
يَعتَبِرْ الرشدان أن هذه المهرجانات تعبر عن مستوى راق من النضج والوعي الثقافي، كما تعبر عن اهتمام وعناية القيادة في هذا البلد بهموم الأمة وقضاياها وعلى رأس ذلك العناية باللغة الفصحى متمثلة بمشاريع مختلفة وإصدارات متميزة ومهرجانات ثقافية حافلة والاهتمام بالموروث الشعبي.
نايف الرشدان شاعر وكاتب سعودى، مشرف ثقافي على صفحتي (نوافذ على التراث) و (أدب الجمعة) في جريدة الرياض، حاصل على الماجستير في البلاغة بعنوان "مراثي أبي تمام"، اشترك في تحكيم مسابقات محلية في السعودية، يحضر لدرجة الدكتوراه في النقد والأدب، محاضر متعاون في الجامعة العربية المفتوحة، يدرّس المهارات اللغوية. له مجموعتان شعريتان تحت الطبع: "لون خارج الطيف" و"خطى تخف على لهب".
المعلومات منقولة طبعا
و بارك الله فيج
بالنسبة للشاعر كريم معتوق فهو شاعر يكتب من زمان و انا اتابع له من يوم كنت في الاعدادية في الثمانينات في جريدة الاتحاد
و ارجو التوفيق لبرنامج امير الشعراء اللي حاطين فيه كل آمالنا
:22 (12):
أختي
أمير الشعراء
صارت فيه مجاملات و هالكلام من أحد الشعراء الإماراتيين المشاركين و اللي طلعوا منه لهدف غير معروف
السوري هالممثل ماله خص في الشعر العربي ليش مستقدمينه ماعرف!!!
الممتاز فيهم علي بن تميم
و السعودي
و المصري نص ونص
أحس البرنامج فيه ضعف
و مش في مستوى شاعر المليون