تخطى إلى المحتوى

أشعر بنقص جمالي!!

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

السائـل: منار

2024-09-14 04:32 :45

إستشارات نفسية

لا توجد لدي ثقه في نفسي أبداً، ولا يعجبني شكلي ولا كلامي، ولا أسلوبي، نفسي طماعة، رغم أني متوسطة الجمال، ودائماً أسأل الذين حولي: ما رأيك في شكلي؟ أنا وصلت لدرجة أني أحسد أخواتي على جمالهن، هل لأن الناس دائماً تقول أخواتك أحلى منك أم أنا مريضة نفسياً أم ماذا؟ أريد حلاً، فقد تعبت من نفسي رغم أني أعرف أن هذا قدر ولا بد أن نرضى به.

المستشار: أ.سلمى الحرمي

ابنتي الكريمة، بدايةً: أشكر لك ثقتك بمؤسسة راف، وتأكدي بأننا جميعاً نعمل من أجلك.
ولنبدأ في استعراض مشكلتك التي تؤرقك، راجيةً منك أن تقرئي هذه السطور بروحٍ إيجابية ورغبة صادقة في التغيير للأفضل وعلى بركة الله:
اعلمي أختي بأنك وحدك المسئولة عن سعادتك وليس الآخرون، فاحمدي الله على ما رزقك من خيرٍ كثير, فقط أريد منك وضع ورقة وقلم، وسجلي كل النعم التي تفضل الله بها عليك, وستعرفي أنك تظلمين نفسك, ولا تحسني الظن بالله تعالى الذي قال في كتابه: {وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها} وعليه فإني أرجو منك أن تعملي على زيادة الثقة بنفسك، من خلال القراءة عن كيفية زيادة الثقة بالنفس، والمكتبات زاخرة بمثل هذه الكتب التي تتكلم عن كيفية زيادة الثقة بالنفس, كما أرجو منك تطبيق التالي:
1- حاولي أن تشغلي فراغك الفكري والعقلي أكثر وأكثر بعملك أو دراستك لو كنت طالبة، وبهوايات كثيرة تحبينها، ومارسي أعمالاً تطوعية .
2- كما أنصحك أن تبدئي بشغل فراغك الجسمي بأي رياضة تأخذ منك وقتاً وطاقة، وغيرها من الأمور النافعة لتجديد طاقتك الإيجابية.
3- أنصحك بزيادة الإيمان بالله تعالى، واستشعار محبته، والعمل على رضاه, والتوكل على الله، وأن كل ما يكتب لك ستجدينه بدون عناء وتعب منك؛ لأنه بتوفيق وبتيسير من رب العالمين، وعليك أولاً وأخيراً بلزوم الاستغفار؛ فبه يجلب الرزق.
4- لا تجعلي للشيطان باباً يدخل عليك منه لينغص عليك عيشك، ويدمرك بتضخيم الأمور وزعزعة ثقتك بنفسك، وزرع الوهم والضعف والوهن، وإشغالك بأن المحيطين بك أكثر جمالاً منك, فالجمال مسألة نسبية نختلف نحن البشر في تحديدها، فالذي ترينه جميلاً غيرك يراه عكس ذلك …وهكذا, المهم في الموضوع أن نكون راضين عن شكلنا وشخصيتنا، مع ضرورة شكر الله على ذلك .
كما عليك أن تركزي على جمال الروح وليس جمال الجسد، فكم من شخص آية في الجمال كما يقولون، ولكننا نرى عكس ذلك لسوء خلقه وسلوكه, والعكس فهناك أناس جمالهم بسيط، ولكن نراهم غايةً في الجمال، ونحب معاشرتهم؛ لأن أخلاقهم جميلة.
5- أنصحك غاليتي بالتدريب على الابتسامة الدائمة الصادقة المليئة بالرضا، واجعلي ذلك شعاراً في حياتك, كما عليك بتقديم الخدمات للآخرين بدون أن يطلبوا منك ذلك؛ فهذا يجعلهم يحبونك, كما أن هذا السلوك يكسر في نفسك حدة السلوك والتوتر والعصبية الذي قد يجرك للكبر والعياذ بالله.
6- ضعي لك هدفاً لحياتك تريدين تحقيقه في الدنيا وهدفاً لحياتك الأخروية؛ لتعلو همتك وتترفع شخصيتك عن كل ما يضرك ولا ينفعك من أفكار ووساوس نفس أمارة بالسوء، بهذا ستتغير شخصيتك بإذن الله تعالى؛ لأن الرحمن وعدنا وهو سبحانه لا يخلف وعده فقال في الآية الكريمة {والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا}.
ختاماً: أسأل الرحمن أن يرزقك العفو والعافية، وأن يشرح صدرك ويعلي همتك.

الرضى بما قسمه الله
كنز حقيقه

نحن ما نقدر ننتحكم في خلقه رب العالمين لكن لازم كل شخص يكون عنده قناعه بنفسه ويحمد رب العالمين

القناعه كنز لا يفنى

الحمد لله رب العالمين
ودايما نردد / اللهم حسن خلقي كما أحسنت خلقتي

ربي ارزقنا الرضا في الدنيا والآخره

نصايح طيبه وفيها الفايده
لكن اللي حولها لهم تأثير عليها دام يقارنون
تحاول لا تعيرهم اي اهتمام ولا تلفت لرايهم مهما كان
وتحط الثقه بنفسها اهم شي

لا اله الا الله

كلام جميل الجمال غاية و لكن تختلف تحديدها من مجتمع لآخر و المهم و الأهم من الجمال هو الثقة و التي هي صفة. مكتسبة وألف خط علئ مكتسبة ما في احد طلع من بطن أمه واثق من نفسه و لكن مع تربية الأهل و المحيط و المعارف و الأصدقاء من شانها تزرع الثقة و تنميها او تحطمها و تنفيها و الخيار لنا نحن الآباء و الأمهات في تربتنا لأطفالنا منذ نعومة أظافرهم يجب معاملتهم باحترام و عدم السخرية و الاستهزاء من شكله او طريقة مشيه او كلامه او …. الخ ، فعكس ذلك يزرع الخوف و الانطوائية و قلة الثقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.