تخطى إلى المحتوى

سؤال أرجو الإجابه عليه

  • بواسطة

ما حكم الإحتفاظ بالشعر المقصوص ؟

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة
حياك الله اختي ما الفائدة بالحتفاظ به , وهنا ان احببتي ابين لك انه يستحب للمسلم أن يدفن ما أخذه من شعره وأظفاره، لما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم: أنه أمر بدفن الشعر والأظفار. رواه الطبراني في معجمه الكبير، و ابن أبي شيبة في مصنفه، و البيهقي في شعب الإيمان، وكان عدد من السلف يفعل ذلك، ذكر ذلك ابن أبي شيبة في مصنفه, وكما قال في المغني : " ويستحب دفن ما قلم من اظفاره أو أزال من شعره لما روى الخلال باسناده عن ميل بنت مشرح الأشعرية قالت : رأيت أبي يقلم أظفاره ويدفنها ويقول رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يفعل ذلك وعن ابن جريج عن النبي صلى الله عليه وسلم قال كان يعجبة دفن الدم وقال مهنا سألت أحمد عن الرجل يأخذ من شعره وأظفاره أيدفنه أم يلقيه ؟ قال يدفنه قلت بلغك فيه شيء ؟ قال كان ابن عمر يدفنه وروينا عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أمر بدفن الشعر والأظفار وقال : " لا يتلعّب به سحره بني آدم"," أو كما قال ولأنه من أجزائه فاستحب دفنه كأعضائة " .
وفي فتاوي محمد بن إبراهيم رحمه الله حينما سئل عن الحكمة من دفن الشعر فقال : " كقطعة من جسده أو لحمه أو عضو كأنمله أو عضو ثان ينكسر أو ينفصل . . . ووجه ذقنه أنه تبع لجسده ولعموم { الم نجعل الأرض كفاتاً أحياءً وأمواتاً }"," وليسلم من الإمتهان بأكل السباع ولئلا يتوصل السحرة ببعض جسده إلى سحره ".اهــ .

مشكوره أختي

العفو

لا يلزم دفن الشعر أو الأظافر بعد قصّها

هل يلزم بعد قص الأظافر أو حلق الشعر أن أقوم بدفنه ؟

الحمد لله

لا يلزمك دفنه ، وإن دفنته فهو حسن ، وإن لم تفعل فلا حرج عليك إن شاء الله تعالى .
وقد وردت أحاديث في الأمر بدفن الشعر والأظافر غير أنها لا تصح .

قال البيهقي في " شعب الإيمان " : وقد روي حديث دفن الشعر والأظفار من أوجه ، كلُّها ضعيفة " . انتهى
" نصب الراية في تخريج أحاديث الهداية " ( 1 / 189 ) .
وقال الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله: " يَدفن الشعر والأظفار ، وإن لم يفعل : لم نَرَ به بأساً " رواه الخلال في " الترجل " ( ص 19 ) .

وسُئل الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله : عن حكم دفن الشعر والأظافر بعد قصها ؟
فأجاب :

" ذَكر أهل العلم أن دفن الشعر والأظافر أحسن وأولى ، وقد أُثر ذلك عن بعض الصحابة رضي الله عنهم ، وأما كون بقائه في العراء ، أو إلقائه في مكان يوجب إثماً : فليس كذلك " انتهى .
" مجموع فتاوى الشيخ العثيمين " ( 11 / جواب السؤال رقم 60 ) .

الإسلام سؤال وجواب

بارك الله فيكن
انا بعد استفدت من الفتوى

شكرا بارك الله فيكم جميعا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.