تخطى إلى المحتوى

حرية ابداء الرأي مقال اعجبني!

مقال اعجبني عن الحريه … في ابداء الرأي

كل المشاكل بين الناس.. هي أسبابها قلة الوعي وحرية الابداء في الراي واخد الراي الاخر والموازنة … والتزمت والشده

………. المقال يبدأ كالتالي :

تعني حريَّة الرأي في الحضارة الإسلامية حقَّ الفرد في اختيار الرأي الذي يراه في أمر من الأمور العامَّة أو الخاصَّة، وإبداء هذا الرأي وإسماعه للآخرين، وهي حقُّ الشخص في التعبير عن أفكاره ومشاعره باختياره وإرادته؛ ما لم يكن في ذلك اعتداءٌ على حقِّ الآخرين.

حرية الرأي من حقوق المسلم:

حرية الرأي من حقوق المسلم، وحرية الرأي في الحضارة الإسلامية حقٌّ مكفولٌ للمسلم وثابتٌ له؛ لأن الشريعة الإسلامية أَقَرَّتْهُ له، وما أَقَرَّهُ الشرع الإسلامي للفرد لا يملك أحدٌ نَقْضَهُ أو سلبه منه أو إنكاره عليه، بل إن حُرِّيَّة الرأي واجب على المسلم لا يجوز أن يتخلَّى عنه؛ لأن الله تعالى أوجب عليه النصيحة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ولا يمكن القيام بهذه الواجبات الشرعية ما لم يتمتَّع المسلم بحقِّ إبداء الرأي وحريته فيه، فكانت حرية الرأي له وسيلة إلى القيام بهذه الواجبات، وما لا يَتَأَتَّى الواجب إلاَّ به فهو واجب.

وقد أجاز الإسلام حرية الرأي في كافَّة الأمور الدنيوية؛ مثل الأمور العامَّة والاجتماعيَّة، وفي مثال يُجَسِّد ذلك، ما ظهر من سعد بن معاذ وسعد بن عبادة -رضى الله عنهما- حين استشارهما الرسول في مهادنة غطفان على ثلث ثمار المدينة حتى يخرجوا من التحالف يوم غزوة الأَحْزَاب.

عن أبي هريرة قال: جاء الحارث الغطفاني إلى النبي فقال: يا محمد، شاطرنا تمر المدينة. قال: "حَتَّى أَسْتَأْمِرَ السُّعُودَ". فبعث إلى سعد بن معاذ، وسعد بن عبادة، وسعد بن الربيع، وسعد بن خيثمة، وسعد بن مسعود ، فقال: "إِنِّي قَدْ عَلِمْتُ أَنَّ الْعَرَبَ قَدْ رَمَتْكُمْ عَنْ قَوْسٍ وَاحِدَةٍ، وَأَنَّ الْـحَارِثَ يَسْأَلُكُمْ أَنْ تُشَاطِرُوهُ تَمْرَ الْـمَدِينَةِ، فَإِنْ أَرَدْتُمْ أَنْ تَدْفَعُوا إِلَيْهِ عَامَكُمْ هَذَا حَتَّى تَنْظُرُوا فِي أَمْرِكُمْ بَعْدُ". قالوا: يا رسول الله، أوحيٌ من السماء فالتسليم لأمر الله، أو عن رأيك أو هواك، فرأينا تبع لهواك ورأيك؟ فإن كنت إنما تريد الإبقاء علينا؛ فوالله! لقد رأيتنا وإياهم على سواء ما ينالون منا تمرة إلا بشرى أو قرى.

النصيحة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر:

من النصوص التي وردت في النصيحة وفي الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر قول الله تعالى: ﴿ وَالْـمُؤْمِنُونَ وَالْـمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْـمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْـمُنْكَرِ ﴾ [التوبة: 71]، وقول الرسول : "الدِّينُ النَّصِيحَةُ". قلنا: لمن يا رسول الله؟ قال: "للهِ وَلِكِتَابِهِ، وَلِرَسُولِهِ، وَلأَئِمَّةِ الْـمُسْلِمِينَ، وَعَامَّتِهِمْ".

قال الإمام النووي في شرحه لهذا الحديث: "وأمَّا النصيحة لأئمة المسلمين فمعاونتهم على الحقِّ، وطاعتهم فيه، وأمرهم به، ونهيهم عن مخالفته، وتذكيرهم برفق، وإعلامهم بما غفلوا عنه ولم يبلغهم من حقوق المسلمين".

كما قال الرسول: "لا يَمْنَعَنَّ رَجُلاً هَيْبَةُ النَّاسِ أَنْ يَقُولَ بِحَقٍّ إِذَا عَلِمَهُ"، وقال أيضًا: "أَفْضَلُ الْجِهَادِ كَلِمَةُ عَدْلٍ عِنْدَ سُلْطَانٍ جَائِرٍ".

وواجب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يستلزم تمتُّعُهُمْ بحرِّيَّة الرأي؛ وحيث قد أمرهم الله بهذا الواجب، فهذا يعني مَنْحهم حقَّ إبداء رأيهم فيما يَرَوْنَه معروفًا أو منكرًا، وفيما يأمرون به وينهون عنه، وكذلك واجب المشاورة على ولي الأمر يستلزم تمتُّع مَنْ يُشَاورهم بحرية إبداء آرائهم.

وقد طُبِّقَتْ حرِّيَّة الرأي على طُولِ التاريخ الإسلامي تطبيقًا رائعًا؛ فهذا الصحابي الجليل الحباب بن المنذر يُبْدِي رأيه الشخصي في موقف المسلمين في غزوة بَدْر على غير ما كان قد رآه النبي ، فيأخذ النبي برأيه، كما أبدى بعض الصحابة رأيهم في حادثة الإفك، وكان منهم مَنْ أشار على النبي بتطليق زوجته السيدة عائشة رضي الله عنها، إلاَّ أن القرآن بَرَّأَهَا، وغير ذلك من المواقف الكثيرة التي كان الصحابة ومن جاءوا بعدهم يُبْدُونَ فيها آراءهم.

هذا، وإذا كانت حُرِّيَّة الرأي والتعبير عنه وإبداؤه من الحقوق المُقَرَّرَة في الشريعة الإسلامية، فلا يجوز إيذاء الشخص لقيامه بإبداء رأيه؛ لأن الشرع أَذِنَ له بذلك، وقد رَدَّتِ امرأةٌ على عمر بن الخطاب وهو يخطب في المسجد في مسألة المُهُورِ، فلم يمنعها، بل اعترف بأن الصواب معها، وقال قولته: "أصابت امرأة وأخطأ عمر".

الأمانة والصدق في إبداء الرأي:

وممَّا ينبغي للمسلم وهو يستعمل حقَّه في إبداء رأيه أن يتوخَّى في ذلك الأمانة والصدق؛ فيقول ما يراه حقًّا، وإن كان هذا الحقُّ أمرًا صعبًا عليه؛ لأن الغرض من حرية الرأي إظهار الحقِّ والصواب وإفادة السامع به، وليس الغرض منه التمويه وإخفاء الحقيقة، وأن يَقْصِدَ بإعلام رأيه إرادة الخير، وأن لا يبغي برأيه ولا بإعلانه الرياء أو السمعة، أو التشويش على المُحِقِّ، أو إلباس الحقِّ بالباطل، أو بخس الناس حقوقهم، أو تكبير سيئات ولاة الأمور، وتصغير حسناتهم، وتصغير شأنهم، والتشهير بهم، وإثارة الناس عليهم؛ للوصول إلى مغنم. وعلى هذا تكون حرية الرأي كما أَقَرَّتْهَا الشريعة الإسلامية، وهي بذلك وسيلة مهمَّة من وسائل التقدُّم الحضاري، كما أنها وسيلة للتعبير عن الذات.

لا شك أن إبداء الرأي بحرية هو من حق كل إنسان
إلاّ أننا في حقيقة الأمر نحتاج لفترة زمنية ليكون إبداء الرأي والحرية فيه مضبوطة بالقواعد الشرعية والإجتماعية التي تضمن حق الجميع في ذلك

والأصل أن يكون هناك ضوابط لحرية التعبير بعيداً عن التقليد الأعمى أو الحماس بشهوة أو الإدفاع الهائج المؤدي للإعتداء على المال العام أوالخاص.
مفهوم حرية التعبير يجب أن يضم إلى منهج التعليم لأنه يدخل ضمن إطار الحياة الإجتماعية وينبغي زرع الفهم الصحيح له في أذهان الأجيال لنبني جيلاً في المستقبل يتمتع بهذه الصفة وهي ( حريّة التعبير ) ولكن ضمن الضوابط الشرعية والثقافية التي تمثل حضارتنا.
تحياتي

خليجية المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام ينوله خليجية
لا شك أن إبداء الرأي بحرية هو من حق كل إنسان
إلاّ أننا في حقيقة الأمر نحتاج لفترة زمنية ليكون إبداء الرأي والحرية فيه مضبوطة بالقواعد الشرعية والإجتماعية التي تضمن حق الجميع في ذلك

والأصل أن يكون هناك ضوابط لحرية التعبير بعيداً عن التقليد الأعمى أو الحماس بشهوة أو الإدفاع الهائج المؤدي للإعتداء على المال العام أوالخاص.
مفهوم حرية التعبير يجب أن يضم إلى منهج التعليم لأنه يدخل ضمن إطار الحياة الإجتماعية وينبغي زرع الفهم الصحيح له في أذهان الأجيال لنبني جيلاً في المستقبل يتمتع بهذه الصفة وهي ( حريّة التعبير ) ولكن ضمن الضوابط الشرعية والثقافية التي تمثل حضارتنا.
تحياتي

شكرا اختي ام ينوله .. توقعت اختي انك تكوني من اول الأشخاص المعلقه على الموضوع لان لديك فكر ماشاء الله واضح في كتابتك ….

وفعلا حرية التعبير عن الرأي اسيئ استخدامها وكلما ارتقى الانسان كلما كان أسلوب تعبيره في الرأي اكثر رقياَ

بدل الشجب والردود القهريه ….

وقد تمتد لاتلاف الممتلكات العام وعمل تجمعات مؤذيه للغير … أي تصل الى الحقد ….

فعلا نحتاج الى تعلم طريقة التعبير عن الرأي والصبر على الطرف الاخر ….

وان تكون الأمور اكثر شفافيه …. مثل عمل استبيانات لاخذ باراء الافراد وتقيمها …..

ورد عليهم بأسلوب منهجي وواضح …. وليس بأسلوب سلطوي

شكرا اختي مره أخرى

تحياتي لك أيضا واسفه ان كان مستواي لا يرتقي لمستواك .. ولكن احاول

خليجية المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شعاع امل خليجية
شكرا اختي ام ينوله .. توقعت اختي انك تكوني من اول الأشخاص المعلقه على الموضوع لان لديك فكر ماشاء الله واضح في كتابتك ….

وفعلا حرية التعبير عن الرأي اسيئ استخدامها وكلما ارتقى الانسان كلما كان أسلوب تعبيره في الرأي اكثر رقياَ

بدل الشجب والردود القهريه ….

وقد تمتد لاتلاف الممتلكات العام وعمل تجمعات مؤذيه للغير … أي تصل الى الحقد ….

فعلا نحتاج الى تعلم طريقة التعبير عن الرأي والصبر على الطرف الاخر ….

وان تكون الأمور اكثر شفافيه …. مثل عمل استبيانات لاخذ باراء الافراد وتقيمها …..

ورد عليهم بأسلوب منهجي وواضح …. وليس بأسلوب سلطوي

شكرا اختي مره أخرى

تحياتي لك أيضا واسفه ان كان مستواي لا يرتقي لمستواك .. ولكن احاول

اختي شعاع امل
شكرا من اعماق القلب لكل نبض حرف سطرته اياديكم
شكرا من الفؤاد لمشاعركم الاخوية الصادقه
فمنكم تعلمت كيف ابني اسباب العطاء
وكيف اجدد الجهد لعلي اصل الى رُقي عطائكم المتجدد
دمتم بكل خير
اختي
القرآن الكريم يؤكد على آفاق واسعة من الاختيار والتصرف المربوط بالمسؤولية، والقرآن الكريم يقرّ بتعددية الآراء وتنويعها، حيث يقول تعالى: وَلَوْ شَاء رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلاَ يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ {هود:118}، ففي كل الأحوال يجب أن تكون آراء متعددة في المجتمع الإسلامي تعكس تنوعه وتياراته الفكرية، قال الله تعالى: وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ {التوبة:71}، أي أن المجتمع الإسلامي بشقيه الرجولي والنسوي (المؤمنون والمؤمنات) يتمتع بحرية الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وهذا لا يقتصر على الأمور الدينية والعبادات والعقائد، بل كل نشاط إنساني في التفكير، والنقد والمعارضة وتقييم الأمور السياسية والثقافية والاقتصادية والاجتماعية.
ومع هذا فينبغي معرفة أن الإسلام منهج وسط ومعتدل بين الإفراط والتفريط، والحرية فيه مقيدة بموافقة الشرع، حتى لا تختلط الأمور، وحتى لا يفسد نظام الكون.
والله أعلم.
تقديري لكم
اختي

شكرا جزيلا اختي ام ينوله…… الإسلام دين الحق

احس الناس عنا يا توافقينهم الراي يا انج تعادينم مايتقبلون تعدد الاراء

خليجية المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فطمطم طمطم خليجية
احس الناس عنا يا توافقينهم الراي يا انج تعادينم مايتقبلون تعدد الاراء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.